كيف تعرفون أنكم تعانون من حصى الكلى؟

كيف تعرفون أنكم تعانون من حصى الكلى؟

حصوات الكلى هي مجموعات صلبة من الملح والمعادن تتكون في كثير من الأحيان من الكالسيوم أو حمض اليوريك، تتشكل داخل الكلى ويمكنها العبور إلى أجزاء أخرى من المسالك البولية.

إن الأحجار تختلف في الحجم، بعضها صغير جداً فيما البعض الآخر بكبير وهي تتشكّل عادةً عندما يتراكم الكثير من المعادن في جسمك في البول خصوصاً عند التقليل من شرب الماء.

 

علامات تشير إلى إلإصابة بحصى الكلى

 

ألم في الظهر أو البطن أو الخاصرتين

 

إن المغص الكلوي هو أحد أشدّ أنواع الألم التي يمكن تخيلها، بعض الأشخاص الذين عانوا من حصى في الكلى يشبهونه إلى ألم الولادة أو الطعن بسكين.عادةً يبدأ الألم عندما ينتقل الحجر إلى الحالب الضيق ما يتسبب بإنسداده مما يجعل الضغط يتراكم في الكلى كما وينشط الضغط الألياف العصبية التي تنقل إشارات الألم إلى الدماغ.

 

إن ألم الكلى يبدأ فجأة بعد ما يتحرك الحجر، يتغير الألم في المكان والشدة مما يزيد الامر سوءًا بسبب الحالب المتقلّص أثناء محاولته دفع الحصى للخارج. قد تستمر كل موجة من الألم في البطن، الظهر والخاصرتين لبضع دقائق ، وتختفي، ثم تعود مرة أخرى.

 

إن شدة الألم لا تتعلق بالضرورة بحجم الحجر، فحتى الحصوات الصغيرة يمكن أن تكون مؤلمة لأنها تتحرك أو تسبب انسداد الحالب.

 

ألم أو حرق أثناء التبول

 

عندما يصل الحصى إلى التقاطع بين الحالب والمثانة، ستبدأ في الشعور بالألم عند التبول. إذا كنت لا تعرف أنك مصاب بحصى الكلى،  فقد تعتقد انها عدوى المسالك البولية.

 

دم في البول

 

الدم في البول هو علامة شائعة في لحصى الكلى، يمكن أن يكون الدم أحمر أو وردي أو بني.

 

الغثيان والقيء

 

يحدث الغثيان والقيء بسبب الاتصالات العصبية المشتركة بين الكليتين والمسالك المعدية المعوية. يمكن أن تؤدي الأحجار في الكلى إلى إثارة الأعصاب في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى اضطراب في المعدة.يمكن أيضًا أن يكون الغثيان والقيء طريقة جسمك في الاستجابة للألم الشديد.

 

بعض النصائح

 

- عندما تشعر بتلك العلامات، لا بدّ أن تستشير طبيبك الذي سوف يوصي ببعض الفحوصات للتاكد من أنها علامات حصى الكلى. ويمكن أن يتمّ التخلّص من تلك الحصى عبر 3 طرق، إمّا من خلال استخدام الموجات الصوتية لتفتيتها، أو إستئصالها بالناضور أو من خلال إجراء عملية جراحية.

 

- ولتجنّب حصى الكلى، من المهم شرب 8 اكواب من الماء يومياً، تناول عدد أقل من الأطعمة الغنية بالأوكسالات (مثل الشوكولاته، البنجر، البامية، السبانخ، البطاطا الحلوة، المكسرات، الشاي، الفلفل الأسود ومنتجات الصويا).

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الكلى إضغطوا على الروابط التالية:

 

لا تهملوا هذه الاعراض التي تشير الى اصبتكم بسرطان الكلى!

هذه الاسباب هي وراء ارتفاع املاح الكلى... اكتشفوها!

6 عادات يومية على مرضى الكلى الالتزام بها!

 

 

 

‪ما رأيك ؟