هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا المستجدّ في اللحوم؟

هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا المستجدّ عبر اللحوم؟

هل ينتقل فيروس كورونا في اللحوم

إن الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ أمراً ضرورياً واساسياً ويجب الإلتزام به بشكلٍ كبيرٍ. ولكن، قد يتساءل البعض عن طرق إنتقال فيروس كورونا المستجدّ عبر الطعمة، وهل يمكن أن يحدث ذلك في حال تناولوا اللحوم. لمعرفة الإجابة عن هذا الموضوع، لا بدّ من أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

هل ينتقل فيروس كورونا في اللحوم

تقول منظمة الصحة العالمية، "لحماية أنفسكم، خصوصاً عند زيارة الأسواق المخصصة لبيع لحوم الحيوانات، تجنبوا الاتصال المباشر بالحيوانات والأسطح الملامسة للحيوانات، ولضمان ممارسات سلامة الغذاء الجيدة في جميع الأوقات. تعاملوا مع اللحوم النيئة أو الحليب أو الأعضاء الحيوانية بعناية لتجنب تلوث الأطعمة غير المطبوخة وتجنب استهلاك المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيداً".

من هنا، لم تؤكد بعد أيّ دراسةٍ عن إمكانية إنتقال فيروس كورونا المستجدّ عبر اللحوم، ولكن ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، من الممكن أن يبقى الفيروس لبعض الوقت على سطح اللحوم في حال أصيب شخص ما بالسعال أو العطس على الطعام، أو إذا كان الفيروس على يديه ولمس الطعام. وهذا ما يفرض بالتالي على من يريد تناوله طهييه جيّداً على حرارة عالية، ما يساعد بالتالي على قتل جميع أنواع الفيروسات المحتملة ويمنع انتقالها إلى من يتناولوها.

ولكن على عكس البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء، لا تتكاثر الفيروسات التاجية على الطعام. العديد من البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء لديها القدرة على النمو في الغذاء، وهذا لم يثبته بعد العلماء في ما يرتبط بفيروس كورونا المستجدّ.

 

هل الطبخ يقتل فيروس كورونا المستجدّ؟

من المحتمل أن تقتل درجات حرارة الطهي العادية فيروس كورونا المستجدّ، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. هذا هو السبب في أنكم لستم بحاجة إلى طهي الطعام بأي شكل مختلف عما تفعلوه عادة من أجل سلامة الغذاء.

تأتي معظم النظريات حول درجة الحرارة اللازمة للتأثير على الفيروس من دراسة واحدة أجريت عام 2004 على فيروس السارس، وليس الفيروس التاجي الجديد. وقد أظهرت الدراسة عدم نشاط الفيروس - من 10000 جزيء فيروس إلى 1 - بعد 3 دقائق على 149 درجة. ولكن من المهم أن تعرفوا أنه ليس لدينا دراساتٍ كافية حول هذا الفيروس التاجي الجديد لمعرفة ما إذا كان يتفاعل بنفس الطريقة.

ولكن ايضاً لا تنسوا أبداً غسل يديكم جيّداً قبل وبعد لمس الطعام، النيء والمطبوخ، تطهير الأسطح التي لمستها. وفصل الأطعمة النيئة عن الأطعمة الأخرى خصوصاً في الثلاجة أو الفريزر.

 

يمكنكم حجز موعداً لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا وطرق الوقاية منه اضغطوا على الروابط التالية:

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

كيف يمكن أن تتسوّقوا بأمان في ظلَ انتشار فيروس كورونا المستجدّ؟

هل الحمل يزيد من إحتمال إصابتك بفيروس كورونا المستجدّ؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟