هل يمكن الاستفادة من فول الصويا لخسارة الوزن؟

هل يمكن الاستفادة من فول الصويا لخسارة الوزن؟

 فول الصويا للتنحيف

يعتبر فول الصويا من ابرز وأهم انواع الاطعمة، خصوصاً انه غنيّ بالبروتينات وغيره من العناصر الغذائية الضرورية. عند استخدامه كبديل للحوم، يعمل فول الصويا بشكل جيد بسبب خصائصه الغذائية، ويمكن أن يوفر لكم تناول فول الصويا الدهون، وخاصة الدهون المشبعة. يمكنكم أيضاً الحصول على كمية من الألياف الغذائية، قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. ولكن، هل من الممكن تناول فول الصويا للتنحيف؟

 

فول الصويا للتنحيف

خفض الدهون

 لمحاربة الدهون، يلعب فول الصويا دوراً مهماً جداً. على الرغم من أن فول الصويا يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنها في الغالب من النوع الصحي غير المشبع. عن طريق خفض معدل الدهون المتراكمة في الجسم  ومستوى الكوليسترول الضار في الدم، ان الدهون غير المشبعة في فول الصويا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد على التنحيف.

كما وأظهرت الأبحاث أنه عندما يرتفع استهلاك فول الصويا ينخفض الوزن، خصوصاً الدراسة التي أجرتها جامعة إلينوي. ووفقاً للعلماء، تبيّن ان لفول الصويا تأثير على الآليات والهرمونات التي يتم تحفيزها في الجسم لمساعدته على تحلل الدهون وتقليل وزن الجسم، ولكنها فعلت ذلك من خلال زيادة التمثيل الغذائي وليس عن طريق تقليل تناول الطعام.

 

غني بالالياف الغذائية

الألياف الغذائية موجودة في فول الصويا بكميات عالية، وهي ضرورية لعمل الجسم بالكامل وتلعب دوراً حيوياً في الجهاز الهضمي. تساعد الألياف في تنشيط حركة الامعاء، وتحفيز الحركة التمعجية في الجسم، وهي تقلص عضلات الجهاز الهضمي التي تدفع الطعام عبر النظام. كما ان الالياف مهمة جداً لملىء الامعاء، وتعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة. وهذا الامر يمنعكم من الافراط في تناول السعرات الحرارية الفارغة، اي ما يساعد على التنحيف.

 

غني بالبروتين

يسمح محتوى البروتين العالي في فول الصويا بتنمية العضلات. وأيضاً، يساعدكم البروتين على الشعور بالشبع، ويمنعكم من تناول وجبات خفيفة غير صحية خلال ساعات اليوم. أيضاً، ان البروتين يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين، وبالتالي الحد من السمنة بطريقة صحية.

 

نصيحة: الى جانب الامتناع عن تناول الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات، يمكنكم اضافة فول الصويا الى نظامكم الغذائي اليومي للتنحيف. اي بإمكانكم ان تضيفوه الى السلطات، الاطعمة المطهية وحتى تناوله كوجبة خفيفة.

 

لقراءة المزيد حول التغذية السليمة اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 

 

‪ما رأيك ؟