6 طرق تُمكّن الحامل من تجنّب الولادة القيصرية

6 طرق تُمكّن الحامل من تجنّب الولادة القيصرية

في بعض الحالات، قد تُنقذ الولادة القيصريّة حياة الأمّ والطّفل ولكنّها تبقى جراحةً كبيرة تسعى غالبيّة النّساء للإبتعاد عنها وتجنّبها والذهاب نحو الولادة الطبيعيّة.

 

كيف يُمكن تجنّب الولادة القيصريّة؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الطّرق الفعالة التي تساعد على تجنّبها.

 

اختيار الطبيب المناسب

 

من المهمّ جداً اختيار الطّبيب المناسب لمتابعة فترة الحمل بكلّ تحوّلاتها، وهذا الطّبيب تكون لديه القدرة على تفهّم الوضع الصحّي التي تمرّ به الحامل من خلال المتابعة المستمرّة والمكثّفة لجميع مراحل الحمل؛ من هنا يُمكنه القيام بكلّ ما يلزم لتجنّب الولادة القيصريّة.

 

المشي خلال عمليّة المخاض

 

تساعد هذه الطريقة في التخلّص من بعض المشاكل التي تعيق عمليّة الولادة الطبيعيّة؛ كالانتفاخ والإمساك والحموضة في المعدة.

 

بالإضافة إلى الجلوس بوضعيّة القرفصاء لأنّها تؤدّي إلى حدوث توسعات وبالتالي تسهيل عمليّة الولادة الطبيعيّة. يُشار إلى وجوب الابتعاد عن وضعيّة الاستلقاء على الظهر.

 

تجنّب الدّخول إلى المستشفى في وقتٍ مبكر

 

يُنصح بعدم الدخول إلى المستشفى في وقتٍ مبكر لعمليّة الولادة؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى إجهاد الحامل وشعورها بالتّعب، ممّا يؤدّي إلى اللجوء للعملية القيصرية.

 

تناول الأطعمة الصحّية

 

يُفضّل تناول الأطعمة الصحّية والغنيّة بالعناصر المفيدة للجنين والحامل على حدّ سواء، وتجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عالية من الدّهون؛ لأنّها تؤدي إلى زيادةٍ في الوزن وبالتالي الصّعوبة في إجراء عمليّة الولادة الطبيعية.

 

كما أنّ الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الأملاح تؤدّي إلى تجمّع المياه في الجسم وتعرّض الجنين لخطر الاختناق، وبالتالي اللجوء إلى العمليّة القيصريّة لحماية الجنين.

 

ممارسة تمارين خاصة

 

من الجيّد القيام بتمارين خاصّة تؤدّي إلى حدوث توسعات في منطقة الحوض، وتبدأ هذه التمارين مع بداية الشهر التاسع من الحمل.

 

الإبتعاد عن بعض الأدوية

 

ينبغي الإبتعاد عن استخدام الكثير من الأدوية التي تعمل على التّسريع من عمليّة الولادة؛ لأنّ هذه الأدوية تُصعّب الولادة بطريقةٍ طبيعيّة وبالتالي اللجوء إلى العمليّة القيصريّة.

 

يبقى من المهمّ أيضاً التحري عن المستشفى التي ستشهد عمليّة الولادة ومعرفة نسبة الولادة فيها عن طريقة العمليّات القيصريّة.

 

إكتشفي المزيد عن الولادة القيصرية على هذه الروابط:

 

هل تفضّلين الولادة القيصرية؟ فكرّي مرتين قبل اتخاذ قرارك

للولادات القيصرية المتكرّرة مخاطر ومضاعفات على الأمّ والجنين

متى يكون فقدان الدم بعد الولادة القيصرية خطيراً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟