حلول لمعالجة مشكلة إمساك ما بعد الولادة

حلول لمعالجة مشكلة إمساك ما بعد الولادة

تعاني أغلبية النساء بعد الولادة أي في فترة النفاس من الإمساك، الأمر الذي يسبب لهن الإنزعاج والألم، ومن الضروري معالجة هذه المشكلة على الفور لأن الإهمال قد يؤدي إلى إحداث شرخ شرجي أو بواسير. موقع صحتي يعرض لك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعدك على التبرز من دون أي مشكلة وبراحة.

 

الإمساك بعد الولادة سببه إرتفاع هرمون البروجيسترون وتناول بعض الادوية

 

تصاب الأم بعد الولادة بالإمساك في بعض الحالات، ويعود ذلك لعدة عوامل قد تشترك معا في التسبب بهذه المشكلة. ومن أسباب الإصابة بالإمساك أن معدل هرمون البروجيسترون المرتفع في الجسم سبب في حدوث الإمساك، كما أنه في أثناء مخاض الولادة يصبح عمل الجهاز الهضمي للجسم أبطأ من العادة. كما أن الأم قد تكون تناولت أدوية مسكنة للألم خلال مرحلة المخاض، وتعمل هذه الأدوية على بطء حركة الأمعاء، كذلك فإن تناول الأم لأدوية الحديد ومضادات الإكتئاب تسبب الإمساك أيضا. 

 

الأطعمة الغنية بالألياف للتخلص من الإمساك

 

الإصابة بالإمساك أمر طبيعي ولا يجب على الأم أن تخاف منه، بل عليها أن تحرص على ما يساعدها على التخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن. وللتخلص من هذه المشكلة على الأم أن تحرص على أن تتناول الأطعمة التي تكون غنية بالألياف، كالفواكه والخضار، حيث أن الألياف تساعد في التخلص من الإمساك. 

 

شرب المياه والمشي بعد الولادة يساعد على التخلص من مشكلة الإمساك

 

يجب أن تحرص الأم على شرب الكثير من السوائل، على أن تبتعد عن العصائر المحلاة، وتكثر من شرب الماء. كما ويجب على الأم أن لا تلازم الفراش طوال الوقت، فالمشي بعد الولادة بفترة قصيرة يساعد الأم على التخلص من الإمساك، ويجب أن لا تتجاهل رغبتها وحاجتها في الذهاب إلى الحمام، حتى لو كانت تعتقد أن ذلك سيكون مؤلما، لأن ذلك لن يؤلمها فعلا بفعل المسكنات التي كانت في جسمها خلال المخاض. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟