انتبهي الى الام الرقبة والظهر بعد الولادة

انتبهي الى الام الرقبة والظهر بعد الولادة

الام الرقبة والظهر هي واحدة من اكثر الالام التي ترافق المرأة الحامل في خلال الاشهر التسعة من الحمل، كما ستبقى معها الى ما بعد الولادة. فالام الرقبة والظهر بعد الولادة هي واحدة من الأوجاع الشائعة جداً والتي تصيب العديد من السيدات، نتيجة الكثير من الاسباب التي سنقدمها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي اضافة الى سبل علاج هذه المشاكل.

 

أسباب آلام الرقبة والظهر بعد الولادة

 

هناك الكثير من الاسباب التي قد تؤدي الى الام في الرقبة والظهر بعد الولادة، تختلف كلياً عن الاسباب التي تؤدي الى هذه الالام اثناء الولادة، والتي تكون نتيجة ضغط وزن الجنين، وصعوبة الحركة والنوم والجلوس.

 

ولعل ابرز الاسباب التي تؤدي الى هذه الالام بعد الولادة هي المجهود الكبير الذي تقوم به الأم للعناية بالطفل الرضيع لا سيما لناحية حمله معظم الوقت، سواءً للرضاعة أو النوم أو الاعتناء بنظافته الشخصية.

 

الا ان الاسباب لا تقتصر على هذه النقطة فقط، والتي يمكن ان لا تكون كبيرة اذا ما كان حجم الرضيع صغيراً نسبياً، بل هي تتعداها الى الوضعية الخاطئة التي يمكن للأم ان تتخذها اثناء الرضاعة الطبيعية والتي تؤثر دوماً بطريقة سلبية على الرقبة والاكتاف، هذا فضلاً عن وضعية الوقوف الخاطئة التي قد تتعرض لها المرأة لا سيما لناحية الانحناء خلال تغيير الحفاضات للطفل، أو حمله بطريقة خاطئة تؤثر على أسفل الظهر وتسبب آلاماً مزعجة.

 

ومن الاسباب التي قد تؤدي ايضاً الى الام الرقبة والظهر بعد الولادة هي النوم بطريقة خاطئة، وإهمال التغذية الجيدة، والتي يجب ان تشمل تناول الكالسيوم والفيتامنيات اللازمة، التي كانت تتناولها الأم فترة الحمل، والتي يجب أن تستمر عليها في أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

سبل علاج الام الرقبة والظهر بعد الولادة

 

ان اهم الأمور التي يجب على الام التركيز عليها لتجنب الالام في منطقتي الرقبة والظهر بعد الولادة، هي العمل على الجلوس والوقوف بوضعيات صحيحة جداً وعدم حمل الطفل او تغيير الحفاض به بوضعيات تؤذي الظهر وتسبب الالام.

 

كما يجب الاستمرار في تناول الفيتامينات مع بعض المسكنات التي تساعد على تخفيف الالام، هذا اضافة الى امكانية ممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة للرقبة والظهر والمقوية لعضلاتهما. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الولادة من خلال موقع صحتي: 

 

ما لا يجب تصديقه عن الولادة القيصرية

أبرز نصائح ما بعد الولادة الطبيعية بين يديك

مع هذه العلامات اعلمي أن الولادة اقتربت

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟