هل تعانين من انتفاخ القدمين بعد الولادة؟

هل تعانين من انتفاخ القدمين بعد الولادة؟

يعاني عدد كبير من النساء من انتفاخ القدمين بسبب الحمل وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ذلك. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم من صحتي إلى هذه الأسباب وإلى كيفية علاج انتفاخ القدمين بعد الولادة. 

 

أسباب انتفاخ القدمين

 

تتعدد الأسباب وراء انتفاخ القدمين لدى المرأة الحامل ويعود السبب الرئيسي إلى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة والتي تؤدي أحيانا إلى ارتخاء المفاصل. علاوة على ذلك يؤدي احتباس السوائل بسبب الحمل إلى انتفاخ القدمين إلى جانب زيادة وزن المرأة. ويلعب النظام الغذائي دورا أيضا في انتفاخ القدمين وبخاصة عند تناول المرأة المأكولات الغنية بالأملاح مما يؤدي إلى احتباس الماء وتورم القدمين. ويمكن أيضا أن يؤدي الوقوف إلى فترات طويلة إلى تورم الرجلين. 

 

علاج انتفاخ القدمين

 

تجدر الإشارة إلى أن تورم القدمين يزول بعد فترة قصيرة من الولادة وللتخفيف من هذا الانتفاخ تنصح المرأة الحامل بعدم ارتداء الكعب العالي وتفادي المأكولات الغنية بالملح واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. علاوة على ذلك عليها الإكثار من شرب المياه والسوائل ورفع قدميها والحصول على قسط كاف من الراحة وعدم الوقوف لفترات طويلة لما قد يحملها ذلك من تأثير سلبي على جسمها.  

 

إن انتفاخ القدمين أمر طبيعي خلال فترة الحمل وبعد الولادة وكما ذكرنا آنفا يختفي هذا التورم بعد فترة قصيرة من الولادة ويمكن أيضا للمرأة أن تتبع النصائح المذكورة أعلاه خلال الحمل وبعد الولادة للتخفيف من هذا التورم. ويمكنها في أي وقت استشارة طبيبها ليتم فحصها ولتحصل على النصيحة الطبية المناسبة للتمكن من التخلص من انتفاخ القدمين ومن الانزعاج الذي يحمله لها.

 

مشاكل عديدة تتعرض لها الحامل, اقرأوا عنها من خلال الروابط التالية:

 

ما هي أسباب تورّم القدمين؟

أهم التغيرات التي يشهدها الجسم خلال فترة الحمل

بهذه الخطوات تتخلصين من آلام الظهر بعد الولادة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟