متى سيتمكن طفلك من تناول الطعام الى جانب الحليب؟

متى سيتمكن طفلك من تناول الطعام الى جانب الحليب؟

يبدأ الطفل بالرضاعة منذ ولادته ولا يتمكن من تناول أي مأكولات حتى فترة من الوقت. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى السن الذي يبدأ فيه الطفل بتناول الطعام وإلى بعض النصائح المتعلقة بهذا الموضوع. 

 

السن الذي يبدأ فيه الطفل بتناول الطعام

 

يكون الطفل جاهزا للبدء بتناول الطعام ابتداء من الشهر السادس ولكن بعض الأطفال يكونون قادرين على تناول الطعام ابتداء من الشهر الرابع. ويمكن معرفة إذا كان الطفل جاهزا لتناول الطعام عندما يصبح قادرا على الجلوس وعلى التحكم برقبته وفمه. وبالتالي يجب إبقاء الطفل جالسا أثناء إطعامه منعا للاختناق. 

 

نصائح متعددة عند إطعام الطفل

 

يحصل الطفل عند ولادته وحتى عمر الأربعة أشهر أو ستة أشهر على العناصر الغذائية من خلال حليب الأم. وابتداء من الشهر الرابع أو السادس يكتسب القدرة على الجلوس والتحكم بفمه وبالتالي يكون جاهزا للبدء بتناول الطعام إلى جانب الحليب. وعلى المرأة إبقاء الطفل جالسا أثناء إطعامه والبدء بإطعامه الحبوب المطحونة المدعمة بالحديد مثل الأرز والشوفان والحبوب المطحونة المكونة من القمح مثل السيريلاك وغيره. ومن ثم يمكنها أن تبدأ بإطعامه الخضار والفواكه واللحوم. ولكن عند البدء بإطعام الطفل عليها مراقبته لمعرفة ما إذا تسببت هذه المأكولات بالحساسية كما عليها تفادي إضافة الكثير من السكر والملح على طعام الطفل. 

 

مرحلة الطفولة مرحلة صعبة وفي غاية الأهمية لذلك على المرأة الحامل استشارة الطبيب على الدوام قبل إطعام الطفل أيا من المأكولات وسيمنحها الطبيب النصيحة الطبية اللازمة لتحافظ على صحة طفلها وتحرص على نموه السليم بعيدا عن الحساسية أو أي مشكلات أخرى قد يتسبب بها سوء التغذية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف تشجعين طفلك على أكل الخضراوات؟

هل يعاني طفلك من نقص الشهية؟ إليك أبرز طرق الوقاية والعلاج

إليك الغـذاء المتكامل لطفـلك ... من 3 أشهر حتى عـمر السنة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟