بعد النفاس... هذا هو موعد عودة الدورة الشهرية!

بعد النفاس... هذا هو موعد عودة الدورة الشهرية!

الدورة الشهرية كما هو معروف تتوقف تماماً في حالة الحمل، ولكنها تعاود الظهور بعد الولادة، وخصوصاً بعد مرحلة النفاس التي تلي الولادة. ولكن تتساءل النساء عن موعد عودتها، لذا موقع صحتي يجيب عن هذا السؤال في هذه الأسطر. 

 

متى تنتظم الدورة الشهرية؟

 

تتأثر الدورة الشهرية بجسم المرأة وطبيعته، فليس هناك وقت محدد يشمل جميع الوالدات، ولكن يمكن تحديد هذا الأمر من خلال المراقبة المستمرة بعد الولادة، خصوصاً في الفترة الممتدة لستة أشهر بعد الإنجاب، فبحلول الشهر السادس، تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها وانتظامها. 

 

كما أن الدورة الشهرية تتأثر بالرضاعة، فإن كنت ترضعين طفلك بطريقة طبيعية، فمن البديهي أن يحصل التأخير، وهذا الأمر يُعتبر من الأمور الأكثر شيوعاً لدى الأمهات اللواتي وضعن مواليدهن للمرة الأولى. ونتيجة هذه الرضاعة الطبيعية، قد تشهدين بعض التغيرات في الجسم، ومنها عدم انتظام الدورة الشهرية وعدم عودتها أحياناً، وقد تصل هذه الحالة، أي غياب الدورة، إلى قرابة العام. 

 

أما في حال، كنت ترضعين طفلك في النهار فحسب، فإن إمكانية عودة الدورة الشهرية لن تتطلب الوقت الكثير، إذ من المحتمل أن تعود بعد ثلاثة أشهر أو ثمانية أشهر كحد أقصى. 

 

ولكن لا بد من الإشارة إلى أن غياب الدورة الشهرية لا يعني أبداً عدم الإباضة، لذا، حتى وإن كانت الدورة لا تسير بانتظام، فإن احتمال حدوث حمل في هذه الفترة لا يزال قائماً، على الرغم من عدم انتظام الدورة الشهرية. 

 

وفي حال كنت تعتمدين على الرضاعة الصناعية، فإن الدورة الشهرية ستستعيد دورها تماماً بعد مضي الفترة اللازمة التي يحتاجها جسمك لاستعادة صحته ونشاطه ووظائفه المعتادة، ومنها الدورة الشهرية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

دم النفاس... متى تنتهي منه الأم؟

افرازات بعد النفاس طبيعية... لا تقلقي منها!

فترة النفاس... مرحلة دقيقة تعرفي على خباياها معنا

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟