شكل طفلكِ بعد الولادة لن يكون حتماً كما تتوقعين!

شكل طفلكِ بعد الولادة لن يكون حتماً كما تتوقعين!

بعد أشهر كثيرة، تنتظر الأم بفارغ الصبر أن تقابل طفلها المنتظر، لتتأمل وجهه وتكاوينه الجميلة والناعمة، وهي تكون بشوق بالغ لكي ترى كيف سيبدو وما إذا كان جميلاً، ويشبه والده أو والدته. وهنا نؤكد أن تخيلاتك في هذا الموضوع قد تفوق توقعاتكِ قليلاً حيث أن طفلكِ وبعد ولادته مباشرة لن يبدو مثل أطفال الدعايات الذين يتميّزون بجمال بشرتهم وسحر عيونهم. فكيف يكون غالباً شكل الطفل بعد الولادة؟ إليكِ الجواب من صحتي:

 

الرأس غير متناسق

 

بعد الولادة مباشرة قد يعاني رأس الطفل من بعض الكدمات بسبب عملية الولادة، مع العلم أنها تزول بشكل تلقائي بعد أيام معدودة. ورأس الطفل في هذه الفترة لا يكون متناسقاً، لأن عظام الجمجمة لا تزال لينة وتكون قد تشكّلت بطريقة معينة ليخرج الجنين من قناة الولادة، مع الإشارة الى أن أطفال الولادة القيصرية تكون رؤوسهم مستديرة لأنها لا تخوض تجربة المرور عبر قناة الولادة.

 

لون البشرة

 

من الطبيعي أن لون بشرة الطفل لا يكون ثابتاً بل هو يتغيّر بشكل سريع، وهنا نشير الى أنه بمجرد نزول الطفل من قناة الولادة سيظهر باللون البنفسجي لأنه لم يأخذ أنفاسه الأولى بعد، وبمجرد أن يبدأ في البكاء وما يرافق ذلك من البدء بعملية التنفس فإن لون جلده سيتحوّل بالتدريج إلى اللون الوردي.

 

البثور الكثيرة على الوجه والجسم

 

البثور الصغيرة التي تشبه حب الشباب هي أكثر ما يمكن ملاحظته على وجه الطفل وفي أماكن مختلفة من جسمه في أول أسبوعين بعد الولادة، مع العلم أن هذه الظاهرة بسيطة وشائعة وهي تتلاشى وحدها بالتدريج لأنها تكون ناتجة في الأصل من هرمونات الحمل عند الأم.

 

إصفرار الوجه

 

إن لون الوجه الأصفر يكون عادة نتيجة عدم اكتمال نضج الكبد لأنه لم يتخلص من خلايا الدم الحمراء القديمة بعد. وهنا نشير الى أن هذا اللون المائل الى الأصفر سيتلاشى بعد أسبوع على الأكثر، أما إذا إمتد لفترة أطول إلى مناطق أخرى من جسمه وأصبح أكثر وضوحاً، فإن هذه الحالة تستدعي تدّخل الطبيب المختّص لتلقي الطفل المعالجة الفورية.

 

لتفاصيل إضافية عن المولود الجديد لا تفوتي هذه الروابط من صحتي:

 

لتغيّر لون بشرة المولود أسبابٌ عديدة... إليكم التفاصيل

إحذري تطبيق هذه الممارسات الخاطئة مع مولودكِ الجديد!

كيف تكون العناية المثاليّة بنظافة المولود؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟