في اليوم العالمي للقابلة القانونية... هل تنافس اطباء التوليد؟

في اليوم العالمي للقابلة القانونية... هل تنافس اطباء التوليد؟

في اليوم العالمي للقابلة القانونية لا يزال دور هذه الممرضة مجهولاً في مجتمعاتنا، على الرفم من أن هذه المهنة مصنّفة طبية ومتخصصة في الحمل والولادة الطبيعية. فالقابلة القانونية هي تلك المرأة التي  ترعى المرأة الحامل وجنينها خلال فترة ما قبل الولادة، وأثناء المخاض والولادة، ولمدة تصل الى 28 يوماً. وللتعرّف أكثر على دور القابلة القانونية في الولادة ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

دور القابلة القانونية في الولادة

 

في القدم، كانت القابلة القانونية تجول على المنازل وتساعد النساء الحوامل في الولادة منذ لحظة المخاض الى لحظة الولادة والعناية بالمولود الجديد. أما اليوم فباتت القابلة تتمركز في المستشفيات وتعمل كمستشارة في القسم المتخصص، تجهّز المرأة بكل ما يلزم قبل الولادة، وأثناء الولادة وبعدها.

 

الاّ أن دورها لا يقتصر فقط على فترة مكوث المرأة في المستشفى بل يجب ان تكون القابلة القانوينة مستعدة لمساندة المرأة الحامل في المنزل بعد الولادة، وتزور المرأة في المنزل لفترة 10 أيام كي تطمئن على تكيّف المرأة مع الوضع وعلى نمو الطفل.

 

وعلى الرغم من أنه في القدم كانت القابلة القانونبة تتدرّب كممرضة قبل أن تصبح قابلة، الاّ ان الطب الحديث بات يعطي أهميّة أكبر لدور القابلة بحيث أصبحت اختصاصاً قائماً بحدّ ذاته ما يجعل من الممكن أن تتأهل المرأة سريعاً كقابلة مباشرةً من دون اللجوء الى تدريبات التمريض. فتتلقى في الجامعة مزيجاً من الدروس النظرية والتطبيقية للحصول على الشهادة المطلوبة، ومع التدريب في المستشفى تصبح القابلة القانونية قادرة على توفير الرعاية للنساء وللأطفال الحديثي الولادة.

 

كما أن القابلة القانونية تصبح جديرة باكتشاف المشكلات وطلب المساعدة الطبّية إذا لزم الأمر. ويتم تدريبها في إجراءات الطوارئ نفسها، علماً أنها تؤدي أيضاً دوراً في التثقيف الصحي والتحضير للأبوة، مثل تدريس الفصول السابقة للولادة.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الولادة عبر موقع صحتي:

 

هذه الأعراض قد تفاجئك في مرحلة ما بعد الولادة!

ما لا يجب تصديقه عن الولادة القيصرية

هل اخترت الولادة القيصرية؟ هذا المقال سيجعلك تبدّلين رأيك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟