كيف يمكن تحديد موعد الولادة؟

كيف يمكن تحديد موعد الولادة؟

الحمل هي الحالة التي تحمل فيها المرأة الجنين في رحمها، وهي حالة طبيعيّة مؤقتة، تمتد منذ الإلقاح وتنتهي بوضع الجنين، وهي الفترة التي تبدأ في فترة إخصاب المرأة وتستمر حتى بداية المخاض، وتقدر هذه الفترة بأربعين أسبوعاً. وحساب وتحديد يوم الولادة قد لا يقوم به الجميع بصورة صحيحة وهو ما يسبب إرتباك في تحضير وترتيب أمور ما بعد الولادة، وفي مقال اليوم سوف نساعد كل أم مستقبلية على حساب يوم الولادة.

 

ما هو موعد الولادة؟

 

موعد الولادة هو الوقت الذي يقدّر أن يكون فيه الحمل قد اكتمل، ويكون الجنين قد تهيّأ للخروج إلى هذه الحياة، ولا يمكن حساب موعد الولادة بدقة كاملة، حيث إنّ هناك صعوبة في تحديد اليوم الذي تمّ فيه اللّقاح أو الإخصاب، وأيضا اختلاف وقت الوضع الذي يعود سببه الى اختلاف الوقت الذي تضع فيه المرأة وليدها عن امرأة أخرى.

 

المدة المحددة لإحتمال حصول الولادة

 

تاريخ الولادة هو التاريخ الذي يتوقع فيه الطبيب المتخصص موعد نهاية الحمل وحدوث الولادة بناء على تحديد الأم لتاريخ أول يوم من آخر دورة حيض شهرية منتظمة قبل انقطاعها بسبب حدوث الحمل، إعتمادا على أن المدى الزمني لأي حمل طبيعي يصل إلى 280 يوما أي ما يعادل 40 أسبوعاً، كما يجب الوضع فى الاعتبار أن متوسط المدى الزمني يمكن أن يزيد أو يقل بأسبوعين قبل أو بعد التاريخ المتوقع للولادة أي من 38 إلى 42 أسبوعا.

 

فقط حوالى 5 فى المائة من المواليد هم الذين يولدون فى التاريخ المتوقع للولادة بالضبط ، لذا يجب أن تتعاملى مع هذا التاريخ على أنه مجرد توقع و ليس أمرا واقعا مسلما به.

 

علامات اقتراب الولادة 

 

عندما يقترب موعد الولادة يتهيأ الجنين للخروج، فيتّخذ وضعية خاصة في الحوض، مما يزيد من عدد مرات ذهاب الحامل إلى الحمام، وتصاحب ذلك أعراض وعلامات تؤكد اقتراب الوضع، كأن تزداد الإفرازات المهبلية وتكون مختلطة بالدم، مع وجود ألم متواصل في البطن وأسفل الظهر، بالإضافة إلى انقباضات تكون منتظمة لكن كلما مر الوقت فإنها تصبح قوية ومؤلمة أكثر، إلى أن تصبح هذه الانقباضات متتالية، وبين كل انقباضة والأخرى وقت قصير جداً، فإنّ هذا يدل على أنّ موعد الولادة قد اقترب كثيراً، وإذا صاحب هذه الانقباضات انفجار كيس الرحم أي نزول ماء الرأس، فهذا يؤدي الى توسع عنق الرحم بشكل سريع، وتكون المرأة في هذا الوضع في حالة ولادة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الولادة عبر موقع صحتي: 

 

مع هذه العلامات اعلمي أن الولادة اقتربت

هذه الأعراض قد تفاجئك في مرحلة ما بعد الولادة!

بكتيريا غامضة تسبب الولادة المبكرة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟