لقاح كورونا...هل هو آمن للأمهات للمرضعات؟

لقاح كورونا...هل هو آمن للأمهات للمرضعات؟

 لقاح كورونا للمرضعة

الآن بعد توفر لقاحات فيروس كورونا في كلّ انحاء العالم، أصبح لدى الحوامل والمرضعات العديد من الأسئلة حول المخاطر والفوائد المحتملة لها. وعلى الرغم من عدم توفر الكثير من الدراسات حول تأثير لقاحات فيروس كورونا على الحامل والجنين، فهل من الممكن تطعيم المرضعات بدون أعراض جانبية خطيرة؟

 

لقاح كورونا للمرضعة

تتفق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) مع الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG)على امكانية تقديم لقاحات كورونا  mRNA للحوامل والمرضعات. ولكن، لا يجب ابداً البدء بالتطعيم قبل موازنة الفوائد والمخاطر مع الطبيب.

يعتقد الخبراء أنه من الآمن الحصول على لقاحات mRNA  اذا كنتِ ترضعين طفلكِ. على الرغم من أن النساء اللواتي يرضعن من الثدي لم يتم تضمينهن في تجارب اللقاح، فإن آلية لقاحات mRNA والخبرة من اللقاحات الأخرى تشير إلى أنها آمنة للمرضعات.

من المهم ايضاً ان تعرفي:

- لا يوجد فيروس في لقاحات mRNA  لذلك لا يمكنك الحصول على فيروس كورونا منها، أو نقل هذا الفيروس لطفلكِ من خلال التطعيم.

- عندما تحصلين على اللقاح، يتمّ ادخال جزيئات الـ mRNA الصغيرة بواسطة خلايا عضلاتك في موقع الحقن، وبالتالي من غير المحتمل أن تصل إلى حليب الثدي. من المحتمل أن يتمّ تكسير الجزيئات الصغيرة من هذا اللقاح حتى قبل ان تصل إلى حليب الثدي.

- عندما يتمّ تطعيم المرأة أثناء الرضاعة الطبيعية، يطوّر جهاز مناعتها أجساماً مضادة تحمي من فيروس كورونا. يمكن أن تنتقل هذه الأجسام المضادة من خلال حليب الثدي إلى الطفل ما يحصنّه ايضاً ضدّ هذا الفيروس.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدو 30 ثانية يعتبر من الأمور الأساسية جداً للوقاية من فيروس كورونا. كما ويمكن ايضاً استخدام معقّمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- تعقيم الاسطح عالية اللمس.

- وضع الكمامة خصوصاً عند التحدث مع الأشخاص الذين لا يعيشون تحت سقفٍ واحد.

- تجنب التجمعات الكبرى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ماذا تعني نسبة فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

هل ستستمرّ طفرات سلالات كورونا المتحوّرة بالتزايد؟

الجرعة الثانية من لقاح كورونا... هل هي ضرورية؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟