ما هي مرتكزات الرجيم الصحي للأم المرضعة؟

ما هي مرتكزات الرجيم الصحي للأم المرضعة؟

رجيم للمرضعات

التغذية مهمة جداً بعد الولادة خصوصاً إذا كانت الأم ترضع مولودها طبيعياً، مما يجعله يعتمد عليها في غذائه وهذا الأمر يتطلب أن تتبع الأم بدورها نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لكي تحافظ على صحتها ولا تؤثر سلباً على تغذية طفلها.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الأغذية الهامة التي يُنصح بأن تكون موجودة ضمن أي رجيم غذائي صحي خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

 

- الماء والسوائل:

الإكثار من شرب الماء والسوائل يُعتبر من أهم النصائح التي يجب الالتزام بها خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لأن الجسم يحتاج لهذه السوائل لتعويض ما يفقده خلال الرضاعة.

وفي هذا الإطار، يمكن التركيز على شوربة الدجاج التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة بالإضافة إى عدة أنواع أخرى من الشوربات والسوائل الطبيعية الخالية من المواد الحافظة والغازية.

 

- الشوفان:

يُعدّ الشوفان من المأكولات الهامة في أي رجيم غذائي صحي خصوصاً خلال فترة الرضاعة الطبيعية. فهذا الغذاء يمدّ الجسم بمكوّنات وعناصر مفيدة يحتاج إليها، كما أنه يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة من دون تناول كميات كبيرة من الطعام.

 

- الخضار الورقية:

من المهم أن تحتوي وجبات المرضعة خلال اليوم على عدة أنواع من الخضار الورقية، نظراً لأنّها تساعد على إدرار الحليب وتحتوي على نسب جيدة من الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك الضرورية للجسم خلال هذه الفترة بالذات.

ومن الخضار الورقية المفيدة نذكر السبانخ والبقدونس والكرنب الأخضر والخس والجرجير والبروكلي.

 

- المكسرات:

يساهم تناول المكسرات باعتدال أثناء فترة الرضاعة الطبيعية في تعزيز إدرار الحليب عند الأم المرضعة. وتحتوي المكسرات أيضاً على نسبة جيدة من البروتينات والأوميغا 3 والزيوت الصحية غير المشبعة، وكلها ضرورية لتعزيز نمو الطفل.

 

- الأطعمة الغنية بالبروتينات:

يُنصح بإدخال الأطعمة الغنية بالبروتينات ضمن النظام الغذائي اليومي للأم المرضعة، خصوصاً وأنها تؤثر إيجاباً على إدرار الحليب من الثديين وتحسين نمو الطفل.

ومن هذه المأكولات نذكر البيض والحليب واللحوم الحمراء والبيضاء وسمك السلمون.

 

كما يمكن للثوم واللوز والجزر والفواكه عموماً بالإضافة إلى الكمون والزنجبيل أن تمدّ جسم المرضعة بالفوائد الصحية المطلوبة لتعزيز إدرار الحليب وتغذية المولود كما يجب.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 


مزيد من المعلومات حول الرجيم اثناء الرضاعة الطبيعية في هذه المواضيع:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟