كيف تعلمين أنك على وشك الولادة؟

كيف تعلمين أنك على وشك الولادة؟

تختلف تجربة الولادة من أم الى أخرى ولا يمكن تحديد وقت في إطار زمني معين يتم فيه الولادة بتجربة متكاملة بعد مجموعة من التغيرات الجسدية الحاصلة في عملية لإخراج الجنين الى العالم. في هذا المقال سنحاول إيجاد طريقة لتحديد ما إذا كان من الممكن معرفة متى تكون الولادة.

 

متى تكون الولادة

بعد أشهر الحمل التسعة يبدأ الجسم بالتحضير لعملية الولادة عن طريق تحضير نفسه بشكل تدريجي من الداخل الى الخارج، وأولى العلامات التي من الممكن الكشف عنها هي تلين عنق الرحم وهي عملية يكشف عنها الطبيب بعد الفحص الدوري الذي يجري مرات عدة في الشهر التاسع تحديداً للكشف عن أي تغيرات تحضيرية للولادة. عند بدء المحاض تشعر المرأة بألم متواصل في أسفل منطقة البطن والظهر مع تقلصات وتتشابه هذه الأخيرة بتقلصات الدورة الشهرية.

من الممكن أيضاً بعد الشعور بهذه التغيرات والأوجاع معرفة متى تكون الولادة عن طريق رؤية  بعض الإفرازات المهبلية التي تتحول الى اللون الغامق بسبب اختلاطها بالدم، وعند خروج سدادة الغشاء المخاطي من عنق الرحم قد تكون الولادة قريبة جداً. وتترافق أعراض أخرى مع كل الأعراض الحاصلة ومنها الآلام المتواصلة من البطن والبراز الطري الى جانب اضطرابات في النوم وتقلبات في المزاج كلها منبهات للإنذار بموعد اقتراب الولادة.

 

الإتصال بالطبيب

في بعض الأحيان قد تشعر المرأة عند اقتراب موعد الولادة ببعض العوارض التي تنذر باقتراب الموعد وهي عوارض حساسة ودقيقة لا يمكن التغاضي عنها، كمثلاً نزيف مهبلي لا يرافقه المخاط المصحوب بالدم، أو في حال خفت حركة الجنين خصوصاً وأن حجمه قد أصبح كبيراً جداً لهذا المكان الضيق، وفي حال ارتفعت حرارة المرأة حتى درجات عالية.

 

تعرفوا على المزيد من المعلومات عن موضوع الولادة من خلال موقع صحتي: 

 

هذه أبرز مضاعفات تكرار الولادة الطبيعية

كيف تتمّ الولادة المقعدية؟

لماذا تمتنع المرأة عن العلاقة الحميمة بعد الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟