هل يجب ان تقلقي من استمرار الحمل بعد الشهر التاسع؟

هل يجب ان تقلقي من استمرار الحمل بعد الشهر التاسع؟

بمجرد اقتراب الشهر التاسع من الحمل تأخذ الأم في ترقب موعد وصول مولودها لكي تعيش أجمل لحظات حياتها مع شعور الأمومة الذي لا يعوضه أي شعور آخر. وتبدأ الأم في تحضير نفسها للحظة الولادة المنتظرة منذ تسعة أشهر. ولكن هناك بعض الحالات تزيد فيها مدة الحمل ويتأخر موعد الولادة المتوقع فتتحول فرحة انتظار المولود إلى قلق وشغف، وتزيد الآلام التي تصاحب الفترة الأخيرة من الحمل مع عدم وجود أي ملامح تنذر بقرب قدوم المولود.

 

وبأي حال من الأحوال فبعد تخطي فترة الـ42 أسبوع لا يجب أن يبقى الطفل داخل رحم الأم لأنه لم يعد البيئة الأنسب للجنين بل على العكس أصبح يشكل خطراً على حياة الجنين.

 

أسباب تأخر الولادة او إستمرار الحمل بعد الشهر التاسع

 

تختلف وتتنوع أسباب تأخر الولادة او إستمرار الحمل بعد الشهر التاسع من حالة الى أخرى ولكنها بأغلب الحالات تعود الى هذه الأسباب الرئيسية:

 

- يمكن ان يكون حساب مدة الحمل بشكل خاطئ نتيجة عدم تحديد تاريخ نهاية آخر دورة شهرية و آخر يوم بها.

 

- يمكن أن يرجع التأخير الى العوامل الوراثية.

 

- وجود اضطرابات في نفسية الأم الحامل، كالقلق والاكتئاب، ومواجهة العديد من المشاكل الاجتماعية والشخصية، وما على الحامل سوى تجنب التوتر والاسترخاء، وإشغال نفسها بأمور تسعدها. 

 

- اضطرابات في هرموناتها، حيث أن الهرمونات هي المسؤولة عن حدوث الحمل واكتماله، وأي خلل في هذه الهرمونات سيؤدي إلى حدوث خلل ما، إما في اكتمال الحمل أو في موعد الولادة.

 

أضرار إستمرار الحمل بعد الشهر التاسع 

 

إن إستمرار الحمل مدّة إضافية يؤدي الى أضرار ومضاعفات أبرزها:

 

- تأثر حجم الجنين سواء بالزيادة او النقصان: ففي حال أن الجنين إستمر في الزيادة في الوزن، فإن حجمه لن يكون متناسبًا مع حجم عظام الحوض و عضلاته مما قد يشكل خطورة على حياة الأم و الطفل ويسبب مشاكل في الولادة. ففي حال زاد وزن الجنين عن 4.5 كيلو جرام فإن ذلك يؤدي الى

الضغط على رأس الجنين أثناء الولادة مما يستلزم إستخدام الولادة القيصرية.

 

اما في حال نقص وزن الجنين فإن ذلك يعني أن المشيمة قد وصلت الى مرحلة النهاية فلم تعد قادرةعلى إمداد الطفل بالتغذية الكافية، مما يجعل الطفل في حالة من المعاناة للحصول على الغذاء كما يحدث في حال كبار السن مما يؤثر على كفاءة أجهزته ووظائفه ويشكل خطورة على حياة الجنين.

 

- السائل الأمينوسي: هو السائل الذي يسبح فيه الطفل داخل الرحم ويمثل وسط مثالي لمعيشة الطفل يبدأ هذا السائل في النقصان بعد الأسبوع 41 مما يشكل ضغطاً على الحبل السري أثناء الولادة، وبالتالي قلة كمية الأكسجين التي تصل الى الجنين.

 

- مادة الميكونيوم: هذه المادة تمثل إفرازات براز الطفل و مع تأخر الولادة تزيد نسبة هذه المادة، فإذا استشقها الطفل قد يتعرض او يصاب بالإلتهابات الرئوية لذلك فإن تمت الولادة متأخرة يجب أن يقوم الطبيب بعملية تشفيط للطفل بعد الولادة بشكل مباشر .

 

بعض الطرق لتسريع الولادة 

 

بهدف تسريع الولادة بعد الوصول الى شهر الحمل التاسع، تستطيع الأم ممارسة بعض الأمور الطبيعية والآمنة لتسريع ولادتها، مثل: 

 

- ممارسة رياضة المشي يومياً ولمسافات جيدة

 

- تدليك حلمة ثديها لأن هذا يمكنه تحفيز الرحم على إخراج الجنين منه، بسبب زيادة هرمون الرضاعة

 

- ممارسة تمارين رياضية مختلفة كتمرين الكرة 

 

- يمكن أن يحتاج الأمر إلى تدخل طبي في حال كان هنالك خطورة على الجنين إن بقي في رحم أمه، ويقوم الأطباء بتحفيز الولادة بعدة طرق وهي: القيام بمسح عنق الرحم بشكل يدوي، إنزال المياه حول الجنين بشكل متعمد، من خلال استخدام جهاز يمزق الغشاء، أو حقن عنق الرحم بمادة هرمونية تسمى البروستاجلاندين، أو عبر استخدام هرمون البيتوسين أو الأوكسيتوسين لحث الرحم على الانقباض.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن تأخر الحمل من خلال موقع صحتي:

 

تأخر الحمل... متى تشعرين بالقلق؟

ما الذي يسبب تأخر الحمل الثاني؟

هل تعانين من تأخر الحمل؟ تنبهي اذاً الى امكانية تكيس المبايض

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟