هل يمكن للريجيم أن يؤثر على حليب الرضاعة؟

هل يمكن للريجيم أن يؤثر على حليب الرضاعة؟

هناك صعوبة دائماً في إستعادة المرأة وزنها ما قبل الحمل بعد الولادة، ما يمكن أن يدفعها الي اتباع حمية قاسية أحياناً للتخلّص من الوزن الزائد. لكن ما لا تعرفه الكثير من النساء أنّ المرأة إذا لم تتناول وجبات بمجموع ١٨٠٠ سعرة حرارية لم تستطع إرضاع طفلها كما يجب.

 

إنقاص الوزن ببطء

 

إنّ فقدان الوزن ببطء هو أفضل خطة للرجوع لوزنك قبل الحمل. ضعي استراتيجية للتخلص من الوزن الزائد في فترة الحمل خلال أول سنة، على أن يتم فقدان ما لا يزيد عن نصف كيلو كل أسبوع. ولا تستطيعين القيام بأي رجيم خلال على الأقل أول شهرين من عمر طفلك، حتى لا تتأثر كمية الحليب. ولابد من مراجعة طبيبك في البداية قبل اتخاذ ذلك القرار، لأنه هو الذي يستطيع أن يساعدك على انقاص وزنك بأمان. ومن المهمّ أن تتناولي الأطعمة الغنية بالقيمة الغذائية والأقل فى الدهون والسعرات الحرارية، مثل السمك واللبن الزبادي، ومصادر البروتين مثل اللحوم والدجاج، وركزي على الفاكهة والخضروات الطازجة. ولا بد من أن تحتوي الوجبة على جميع المجموعات الغذائية من كربوهيدرات وبروتين ودهون.

 

وجبات صغيرة

 

الأم المرضعة تشعر بالجوع أكثر، ويكون الحل هو تناول وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم. ولا ينبغي أن تضيعي أي وجبة من الوجبات بزعم تقليل وزنك. واهتمي بشرب السوائل نظراً لأهميتها للأم المرضعة، لكن يفضل شرب المياه عن المشروبات المحلاة، لأن السعرات الحرارية التى تكتسبيها من العصائر المحلاة والمياه الغازية وغيرها، يمكن أن تفاجئك. ولا تنسي أن تمارسي الرياضة إذا كانت ولادتك ولادة طبيعية بدون أي مضاعفات، أما إذا كانت ولادتك ولادة قيصرية، فلا يمكنك ذلك إلا بعد استشارة الطبيب.أخيراً، النوم مهم جداً، على الأقل حتى ينتظم طفلك فى نومه، نامي معه عندما ينام وحاولي النوم مبكراٌ. حيث إن إرهاقك وتعبك بسبب قلة النوم، قد يسبب إفراز هرمونات التوتر، التي تساعد على زيادة وزنك.

‪ما رأيك ؟