إجعلي منزلك مكاناً غير ملائم لنمو الجراثيم

إجعلي منزلك مكاناً غير ملائم لنمو الجراثيم

إن الجراثيم موجودة من حولنا في كل مكان، وإن كان معظمها غير مؤذٍ للإنسان إلا أن بعضها ممكن أن يسبب مشاكل صحية، أقلها نزلات البرد والأنفلونزا، إضافة إلى أنواع العدوى التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي. ولكن هل من الممكن أن نحد من خطر هذه الجراثيم ومن انتشارها في منازلنا بهدف الحماية من أخطارها..؟ وكيف يتم ذلك..؟

 

كيف تنتقل الجراثيم؟

 

الجراثيم هي عبارة عن كائنات حية مجهرية قادرة على التكاثر بشكل سريع حالما تجد البيئة المناسبة لذلك، أي المناطق الدافئة والرطبة. والجدير بالذكر أن سرعة تكاثرها هائلة، فالخلية الجرثومية الواحدة ممكن أن تتحوّل إلى 8 ملايين جرثومة خلال 24 ساعة إذا وجدت في الأماكن الملائمة لها مثل المرحاض، قطع القماش المبللة، الإسفنجات التي يتم استعمالها في التنظيف.

تنتقل هذه الجراثيم باللمس المباشر، لمس الأشخاص المصابين أو الدماء الملوّثة على سبيل المثال. إضافة إلى الإنتقال عبر الهواء من خلال العطس أو السعال.

 

إضافة إلى ذلك ممكن أن تنتقل الجراثيم من خلال لمس الأسطح أو أدوات الطبخ الملوّثة أو تناول الطعام النيء الحامل للجراثيم، أو من خلال المياه، الحيوانات الأليفة والحشرات.  

 

كيفية يمكنك السيطرة على الجراثيم

 

- إختاري الأنواع الجيدة من المنظفات المنزلية للمطبخ والحمام والأسطح وأرض البيت على أن تكون من النوع المنظِّف والمعقِّم في الوقت عينه.

 

- غسل اليدين باستمرار وباستعمال الصابون والمياه الفاترة، ومن ثم تجفيفها بشكل جيد وعدم تركها رطبة.

 

- من المهم أن تعرفي الأماكن التي تتكاثر فيها الجراثيم بشكل قوي، وهي المطبخ والحمامات، لذلك من الضروري الإهتمام بتعقيم الأسطح في هذه الأماكن والتأكد من نظافتها.

 

- إنتبهي إلى نظافة الفوط والإسفنجات التي تستعملينها في التنظيف لأنها إذا لم يتم تعقيمها وتجفيفها جيداً يمكنها أن تحمل البكتيريا والجراثيم وتنقلها من سطح إلى آخر داخل المنزل.

 

- من المهم أيضاً تعقيم المناشف التي يتم استعمالها من قبل أفراد العائلة لأنها بدورها تشكل بيئة خصبة لنمو الجراثيم وتكاثرها.

 

- حافظي على النظافة بشكل خاص عند إعداد الطعام، وافصلي ما بين الأطعمة النيئة والأطعمة المطبوخة من حيث استعمال ألواح التقطيع والسكاكين وأدوات الطبخ.

 

- عند تنظيف الدجاج خاصة وإذا كنت تريدين غسله حاولي قد الإمكان منع المياه من التطاير من حولك لأنها ممكن أن تلوّث الأسطح المجاورة بالسالمونيللا. وفي كل الأحوال، قومي بتنظيف وتعقيم كل المنطقة المحيطة بالمكان حيث قمت بتنظيف وتقطيع الدجاج.

 

المزيد حول تنظيف المنزل في الروابط التالية:

 

إجعلي تنظيف بيتك آمناً وبسيطاً أثناء الحمل

لتفادي أضرار المنظفات المنزلية الخطيرة... لا تفوتي هذه النصائح من صحتي!

كيف يمكن تعقيم البيت وحمايته من الروائح الآتية من الخارج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة