إجعلي تنظيف بيتك آمناً وبسيطاً أثناء الحمل

إجعلي تنظيف بيتك آمناً وبسيطاً أثناء الحمل

أنت حامل ولكنك لا تستطيعين تحمّل رؤية منزلك تعمّه الفوضى وبحاجة ماسة إلى التنظيف؟ نعم هي مسؤولية تنظيف البيت التي تقع على عاتق المرأة في أغلب الأحيان، حتى وإن كانت تعاني من التعب المستمر في هذه المرحلة. لذلك قررنا أن نقدّم لك بعض النصائح ضمن هذا الإطار، لعلها تفيدك في تبسيط هذه العملية التي تعتبرينها "مجهوداَ إضافياً لا بد منه".

 

نصائح لتنظيف البيت للمرأة الحامل

 

أولاً، من المفيد أن تضعي سلة للمهملات في كل غرفة من البيت وأن تطلبي من زوجك وأولادك ان يضعوا القمامة فيها لتسهيل جمعها. كما يمكنهم أيضاً المساهمة في تسهيل عملية ترتيب المنزل، وذلك بوضعهم ملابسهم المتسخة في السلة المخصصة لها، والأشياء التي يستعملونها في أماكنها الصحيحة دائماً. هذه التعليمات إذا التزم بها أفراد المنزل ستجعل ترتيب البيت أسهل وأقل حاجة إلى المجهود.

 

من الجيد أن تُحضري سيدة لمساعدتك في المهام المنزلية ليوم أو يومين خلال الأسبوع، لتقوم هي بالأعمال الصعبة التي تحتاج إلى الكثير من المجهود الجسدي.

 

إذا كان الطقس يسمح بذلك، إبدئي نهارك بفتح النوافذ والستائر وأبوب الشرفات للسماح للهواء وأشعة الشمس بالدخول إلى أرجاء المنزل.

 

من المهم أن تتناولي فطوراً خفيفاً إضافة إلى الأدوية والمكملات الغذائية التي أوصاك بها الطبيب قبل المباشرة، حتى لا تنسيها لاحقاً في وسط انهماكك في الأعمال المنزلية.

 

قومي بوضع الأدوات والمنظفات التي ستستعملينها في مستوعب صغير سهل الحمل حتى تتمكني من نقلها معك إلى الغرف المختلفة في المنزل من دون الحاجة إلى التنقل كثيراً.

 

تأكدي أن المنظفات التي أنت بصدد الإستعانة بها آمنة للاستعمال خلال الحمل وغير مؤذية لك أو للجنين، ولا تهملي استخدام القفازات المخصصة للتنظيف لحماية بشرتك من آثار المواد التي تتألف منها المستحضرات.

 

إضافة إلى ذلك، لا تستعملي المنظفات ذات الرائحة القوية حتى لا تجعلك تشعرين بالغثيان أو الدوار.

 

لا تقومي بإزاحة قطع الأثاث الثقيلة بنفسك، بل استعيني بزوجك أو أي شخص موجود لتحريكها بالنيابة عنك.

 

لا تقفي على سلم أو أي مكان مرتفع حتى لا تتعرضي لفقدان التوازن والسقوط الذي يؤدي إلى إيذائك وإيذاء الجنين.

 

إذا شعرتِ بالتعب، توقّفي فوراً عن العمل واطلبي المساعدة من أفراد أسرتك.

 

إذا أردت تحضير الطعام في يوم التنظيف هذا، إكتفي بطبق بسيط سهل وسريع التحضير، أو قومي بتسخين أي طبق جاهز كنت قد قمتي بإعداده في اليوم السابق.

 

المزيد من النصائح للاهتمام بالمنزل:

 

6 خطوات أساسية لتجهيز المنزل قبل الولادة!

كيف يمكن تعقيم البيت وحمايته من الروائح الآتية من الخارج؟

بهذه الخطوات تعتنين ببيتك على الاصول

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟