احذروا قلة النوم... هذه اضرارها على الصحة!

احذروا قلة النوم... هذه اضرارها على الصحة!

لا يحب الكثير منكم النوم لساعات طويلة، ومنكم من يعانون من الارق ليلاً، ومنكم من يستيقظون باستمرار خلال الليل، وهذه الامور يمكن أن تنعكس سلباً على صحتكم، إذ إن النوم لساعات كافية خلال الليل يساعد الجسم في الحفاظ على سلامته. في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي يمكنكم الاطلاع على ابرز مضاعفات صحية لقلة النوم. 

 

ما هي مضاعفات قلة النوم على الصحة؟ 

 

- في حال كنتم من الاشخاص الذين لا ينامون لساعات كافية خلال الليل، فعليكم أن تكونوا حذرين من البدانة والسمنة، إذ إن النوم لساعات قليلة يزيد من محيط البطن والخصر ويرفع معدل السمنة لديكم، نتيجة عدم قدرة الجسم على حرق الدهون بالطريقة الصحيحة. 

 

- ايضاً قلة النوم يمكن أن تؤثر على صحة القلب، حيث يزيد احتمال تعرضكم لامراض القلب المختلفة، وتزيد نسبة تعرضكم للسكتات القلبية مع مرور الوقت. وبهذا الشأن لا بد منان تمنحوا جسمكم الراحة ليلاً بما لا يقل عن ست ساعات يومياً، لكي تحموا انفسكم من هذه الامراض. 

 

- بالاضافة الى أن قلة النوم يمكن أن تؤثر على الحالة النفسية لديكم، حيث تؤدي الى الكثير من الامراض النفسية التي تنعكس سلباً على شخصيتكم وتصرفاتكم، وبالتالي يمكن ان تصبح مضرة جداً بكم. ومن بين الامراض النفسية التي تسببها قلة النوم، نذكر التوتر والقلق والكآبة والعصبية الزائدة والغضب السريع وغيرها. 

 

- ولا ننسى أن قلة النوم يمكن أن تؤثر سلباً على الضغط لديكم، إذ إنها ترفع من ضغط الدم لديكم، نتيجة المجهود الكبير الذي يبذله القلب طيلة اليوم، وبالتالي يمكن أن يؤثر على تدفق الدم في الجسم ويزيد من ارتفاع الضغط الذي ينتج عنه الكثير من الاضرار الصحية التي قد تمتد الى فترة طويلة من الزمن. 

 

- ايضاً تؤثر قلة النوم بالعظام والمفاصل لديكم، فالعديد من الامراض المرتبطة بالمفاصل تنتج عن عدم الحصول على النوم الكافي خلال الليل، حيث تتأثر اعضاء الجسم بهذه الحالة، ويمكن أن ينتج عنها ترقق في العظام واهتراء في المفاصل، وبالتالي يمكن أن تعانوا على المدى البعيد من داء المفاصل. 

 

المزيد من المعلومات حول النوم في هذه الروابط:

 

هل تعلمون ما هي اسباب النوم القهري؟

هل الاستيقاظ المتأخر من النوم مضر أو مفيد؟

4 افكار شائعة خاطئة لا تصدقوها ابداً عن النوم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة