4 أفكار شائعة خاطئة لا تصدقوها أبداً عن النوم!

4 أفكار شائعة خاطئة لا تصدقوها أبداً عن النوم!

لا جدال على أن النوم هو من الأمور الضروريّة التي يحتاجها الإنسان، والتي لا يمكن لأحد الاستغناء عنه لأنه ضروري للحفاظ على الصحة والنشاط، لكونه يسمح لأجهزة الجسم بالراحة، كما أنه يعزز القدرة على الأداء بفعالية وكفاءة أكبر خلال اليوم. وهنا نشير الى أن هناك العديد من المعتقدات الخاطئة حول النوم والتي يتم تداولها بكثرة، ومن أبرز هذه الأفكار الشائعة وغير الحقيقية نعرض لكم التالي:

 

الحاجة الى النوم لحوالي 8 ساعات يومياً

 

تعدّ الثماني ساعات من النوم بمثابة متوسط الوقت الذي يحتاجه الإنسان عامة، إلا أن هذه المدّة من الممكن أن تقل أو تزيد وفق حاجة كل شخص، وذلك لأن الحاجة إلى النوم تختلف من شخص إلى آخر، حسب جسم الفرد وحالته الصحيّة. وهنا نشير الى أن تحديد الفترة المناسبة من النوم التي يحتاجها كل شخص تكون من خلال متابعة الشخص لنفسه ولقدرته على أن يستيقظ بنشاط وحيوية طوال اليوم.

 

السعي الى تعويض النوم في عطلة نهاية الأسبوع

 

قد يظن بعضنا أنه بالإمكان تعويض ما فات من النوم الجيد والكافي خلال الأسبوع بالنوم لساعات طويلة ومتواصلة خلال عطلة نهاية الأسبوع، إلا أن هذه العادة خطيرة وغير صحية لأنها تؤدي الى المعاناة من اضطراب حاد في نمط النوم ما يؤدي الى النهوض من دون أي نشاط بداية الأسبوع الجديد.

 

القدرة على تقليل عدد ساعات النوم والتحكم بها

 

نتيجة العوامل الوراثية فإن بعض الناس قد يكتفون بعدد ساعات أقل من النوم من الآخرين، أما بالنسبة لمن تحتاج أجسامهم إلى عدد ساعات أكثر فإن سعيهم الى التدرب على تقليل ساعات النوم تباعاً هو أمر ضار جداً لصحتهم، حيث أن عدم النوم وفق حاجة الإنسان هو عامل يؤثر على الأداء والمزاج، ويرفع من نسبة الإصابة بعدد من الأمراض مثل أمراض القلب والاكتئاب والسكري.

 

الشخير أثناء النوم هو أمر غير مقلق

 

الشخير المنتظم يزعج الشريك في الفراش، إلا أنه يرتبط بالكثير من الأحيان بتناول الكحول أو زيادة الوزن، مع العلم أنه لا يجب أبداً إهمال الشخير المتكرر بصوت عال مع توقف مؤقت في التنفس وهو من الاضطرابات الخطيرة التي يجب علاجها لأنها تؤدي الى العديد من الأمراض الخطيرة.

 

لمعلومات إضافية عن النوم إليكم هذه الروابط من صحتي:

 

هل الاستيقاظ المتأخر من النوم مضرّ أو مفيد؟

كم ساعة من النوم نحتاج فعلاً؟

5 عادات خاطئة تجنبوا القيام بها قبل النوم!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟