هل تعلمون ما هي أسباب النوم القهري؟

هل تعلمون ما هي أسباب النوم القهري؟

النوم القهري هو الحالة النفسية التي تمرون بها والتي تدفعكم الى النوم هرباً مما تشكون منه من صعوبات على الصعيد النفسي. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، نعرض لكم أبرز اسباب النوم القهري كي تكونوا على دراية كافية منها لتتمكنوا من تفاديها. 

 

ما هو النوم القهري؟

 

النوم القهري هو نوع من الاضطرابات النفسية العصبية التي تكون نادرة ولكن مزمنة. وهذا الاضطراب يسبب لكم صعوبة كبيرة في البقاء مستيقظين طيلة النهار من دون الشعور بالرغبة في النوم، فغالباً ما تخلدون الى النوم على الرغم من الضجيج المحيط بكم. وقد تعانون في بعض الاحيان من نوبات النوم التي تتمثل بالنوم فجأة من دون اي مبرر. 

 

ما هي أسباب النوم القهري؟

 

- الخلل الدماغي يمكن أن يكون أحد ابرز الاسباب التي تؤدي الى النوم القهري، خصوصاً غن كان الضرر قد لحق بالمنطقة المرتبطة مباشرة بالنوم، لذا فإن هذا الامر يؤثر على رغبتكم في الخلود الى النوم، وبالتالي يسبب لكم النوم القهري من دون أن تتمكنوا من مقاومته. 

 

- ايضاً من بين اسباب النوم القهري هو العمر، فمع التقدم في السن، تزداد حاجة الجسم الى الراحة والاسترخاء، لذا يتولى الدماغ هذا الامر من خلال منح الراحة لنفسه، عبر الشعور بالنعاس والخلود الى النوم. لذا تزداد هذه الحالة مع التقدم في السن. 

 

- كذلك يلعب النوم ليلاً دوراً مهماً في هذا الاطار، حيث إن عدم الحصول على القسط الوافي من النوم والراحة خلال الليل يمكن أن يؤدي الى سيطرة الرغبة في النوم على الذهن، وبالتالي الشعور باستمرار بالرغبة في النوم خلال النهار. 

 

- كما أن النقص الغذائي وعدم الحصول على الكمية الكافية من الفيتامينات والمقويات الغذائية يمكن أن يكون أحد اسباب النوم القهري، فهذا الضعف الذي ينتج عن النقص الغذائي يجعل الجسم في حالة من الاسترخاء، لذا عليكم اتباع نظام غذائي صحي يعزز النشاط لديكم. 

 

مزيد من المعلومات حول النوم في هذه الروابط:

 

النوم مفيد ولكن احذري من الافراط منه!

كيف يساعدكم النوم على تحقيق حلم الرشاقة؟

اسباب نفسية تدفعكم الى النوم بكثرة.. ما هي؟

‪ما رأيك ؟