حلّ جزئي لسرطان الدم

حلّ جزئي لسرطان الدم

سرطان الدم، اللوكيميا أو إبيضاض الدم، هو أحد انواع السرطان الذي يتكون في الانسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم، والتي تشمل نقي العظم والجهاز اللمفوي. وهناك الكثير من حالات الوفيات الناتجة عن سرطان الدّم، فهل لهذا النوع من السرطان أي علاج فعّال؟.

 

عقار جديد لسرطان الدم

 

بحسب دراسة أميركية حديثة، إنّ عقار الإبروتينيب لعلاج اللوكيميا الليمفاوية المزمنة، خفّض مخاطر وفاة المرضى بنسبة ٥۷%. ويعمل هذا العقار على إطالة فترة المقاومة للمرضى الذين ازدادت حالتهم سوءا رغم تلقيهم العلاج التقليدي.

 

وحصل عقار الإبروتينيب على موافقة الجهات التنظيمية الأميركية لعلاج اللوكيميا الليمفاوية المزمنة. إنّ العلاج أثبت تفوقه، وشملت التجربة ٣٩۱ مريضاً يعانون من مرض اللوكيميا الليمفاوية المزمنة الذي تطور بعد مرحلتي علاج سابقتين أو أكثر.

 

والعلاج التقليدي لعذا المرض هو مزيج من العلاج الكيماوي وعقاقير الأجسام المضادة مثل أرزيرا. وبعد متابعة استمرت أكثر من ٩ أشهر، وُجد أنّ ٨٦% من المرضى الذين عولجوا بإبروتينيب استجابوا للعقار وواصلوا العلاج بآثار جانبية أقل مقارنة بنسبة تراوحت بين ٣٥- ٤٠% للعلاج التقليدي.

 

تضمنت الآثار الجانبية لإبروتينيب الإسهال، النزيف الطفيف، عدم انتظام ضربات القلب. الإبروتينيب هو علاج يؤخذ عن طريق الفم ومصمم لاستهداف إنزيم معروف باسم بروتون تيروسين كيناز ويعرقل عمل خلايا سرطانية محددة. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا