سرطان الثدي عند الرجال

سرطان الثدي عند الرجال

يعتقد البعض أنّ النساء يصبن فقط  بسرطان الثدي لكن لا بدّ من الإشارة أنّ الرجال معرَّضون أيضاً للإصابة بهذا النوع من السرطان وقد يهدد حياتهم. لذا سيعرض لكم موقع صحتي أهم أسباب وأعراض سرطان الثدي لدى الرجل.

 

 أسباب سرطان الثدي لدى الرجل

 

تتواجد في جسم الرجل أنسجة في الثدي معرضّة لأن تنمو وأن تتكاثر فيها الخلايا السرطانية وخاصة لدى الرجال الذين تخطوا الستين من العمر أو لدى الذين قد تعرّضوا في شبابهم لجرعات عالية من العلاج الإشعاعي. كما تلعب الوراثة دوراً لزيادة خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

 

أعراض المرض

 

أولا٬ً تظهر كتلة متورمة في منطقة الثدي وذلك يمكن أن يكون إشارة خطيرة. كما يتغير شكل الثدي وحجمه وتبدأ الإفرازات الغير معتادة من الحلمة.  بعد ذلك٬ قد تظهر جروحاً أو طفحاً جلدياً في جلد الثدي وحول الحلمة.  وفي حال ظهور أي عارض يجب استشارة الطبيب وعدم إهمالها أبداً.

 

امراض نسائية تصيب الرجال ايضاً

 

التشخيص 

 

للتأكد من حالته٬ يخضع الرجل أولاً لفحص الثدي٬ بعدها يقوم بإجراء عدد من الفحوصات والإختبارات مثل فحص تصوير الثدي الشعاعي٬ مسح بالموجات الفوق صوتية الذي يكشف إذا كانت الكتلة تحتوي على سائلاً أو صلباً. بالإضافة الى فحص الخزعة الذي يشمل أخذ عينة صغيرة من منطقة الخلايا المصابة وذلك لفحصها جيداً ويتم هذا الفحص عن طريق استخدام تخدير موضعي.

 

العلاج

 

تتوالى مراحل علاج سرطان الثدي لدى الرجل٬ إذ تبدأ بالعلاج الهرموني وذلك لمنع الاستروجين من الدخول الى الخلايا السرطانية وايقاف نموها. بعد ذلك يخضع المريض للعلاج الكيميائي بحيث يحصل من خلاله على ادوية مضادة للسرطان وذلك لتدمير الخلايا المسرطنة. أما بالنسبة للعلاج بالأشعة٬ فهو يساعد على تدمير الخلايا السرطانية من خلال استخدام اشعة ذات طاقة عالية. وبالرغم من العلاجات٬ يلجأ الطبيب في بعض الحالات الى الجراحة لإزالة نسيج الثدي والحلمة بالإضافة الى قسم من الغدد اللمفاوية تحت الإبط في حال انتشار المرض.

 

 

 

‪ما رأيك ؟