كيف يؤثر مرض السكري على الكلى؟

كيف يؤثر مرض السكري على الكلى؟

يصاب مرضى السكري بالكثير من المضاعفات جراء المرض الذي يؤثر على الكثير من وظائف أعضائهم، وأنواع السكري المتعددة قد تسبب بالكثير من الإنزعاجات للشخص المريض ومن هذه المضاعفات تأثير مرض السكري على الكلى وعلى القصور في عملها. لذلك نطلعكم اليوم في مقالنا هذا من صحتي على تأثير مرض السكري على الكلى.

 

الفشل الكلوي

 

إن تحكّم مرض السكري بالكلى وبقائه دون علاج هو من أهم المسببات للفشل الكلوي، ذلك الى جانب إشارت بعض الدراسات الى أن ٤٠٪ من حالات الفشل الكلوي سببها مرض السكري في الأساس. وقد تجبر المريض المصاب في وقت من الأوقات في مرضه الى الخضوع لعملية غسل الكلى دون أن تسبب له بالألم أو بأعراض واضحة فتكون ضربة مفاجئة، أو قد تكون أعراض مزعجة كالإرهاق السريع من أي نشاط يقوم به الشخص أو الشعور بالغثيان والحاجة المستمرة الى التقيؤ.

 

الإعتلال الكلوي عند مريض السكري

 

تعمل الكلى كمصاف لتصفي الدم من السموم الضارة يدخل إليها هذا الأخير عبر أوعية دموية تسمى الأنابيب التي قد تصاب في مرحلة ما بالانسداد فلا تعود تتم عملية تصفية الدم كما يجب، فتذهب البروتينات التي يحتاجها الجسم الى البول بدل ذهابها الى الدم، هذا ما يسمى بزلال البول. ويجب على الشخص المصاب بمرض السكري محاولة الحفاظ على مستوى السكر التراكمي في الدم والحفاظ على ضغطه منخفضاً وذلك لتقليل فرص الإصابة بالإعتلال الكلوي.

 

تأثير التدخين السلبي

 

أشارت بعض الدراسات أن المدخنين معرضون أكثر من غيرهم من الأشخاص الى الإصابة باعتلال الكلى وأن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة ويولون نفسهم الإهتمام الصحي اللازم هم أقل عرضة من الإصابة بهذا المرض، ويستطيع كل شخص منا الإنتباه في نظامه الغذائي على كمية السكر التي يتناولها للحفاظ على مستوى السكر المناسب في الدم.

 

اقرأوا المزيد عن مرض السكري من خلال الروابط التالية:

 

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

ما هو السكر البديل المناسب لمرضى السكري؟

ما الفرق بين السكري النوع الاول والثاني؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة