كيف يتمّ استئصال المرارة بالمنظار؟

كيف يتمّ استئصال المرارة بالمنظار؟

المرارة هى كيس بيضاوي الشكل يكون موجوداً في الجزء العلوي الأيمن من البطن أسفل الكبد، ويكون ملتصقاً به أمّا وظيفته فهو تخزين العصارة المراريّة. وتتصل المرارة بالقناة المراريّة النازلة من الكبد، وتحمل هذه القناة العصارة المرارية من الكبد والمرارة إلى الأمعاء فتساعد في هضم الغذاء. في أحيان قد تتسبب المرارة ببعض الأعراض فيضطر المريض إلى استئصالها بالمنظار، علماً أن استئصالها لا يؤثر سلباً على الصحّة.

 

أسباب استئصال المرارة

 

تستأصل المرارة بسبب تكوّن الحصوات فيها، وتتكوّن حصوات المرارة نتيجة زيادة تركيز بعض المواد التي لا تذوب فيها مثل الكوليسترول. يمكن أن تؤدي هذه الحصوات إلى بعض المضاعفات مثل المغص المراري والتهاب المرارة الحاد والمزمن والصفراء الإنسدادية. وفي الحالات المذكورة يتم إخضاع المريض إلى استئصال المرارة، وهي من العمليات المنتشرة جداً. في الماضي كان يلزم لإتمامها فتح البطن بجرح طوله لا يقل عن ١٥ سنتمتراً أما اليوم فتتم الجراحة بالمنظار.

 

٤ انواع من الاطعمة تقلل الحصوات المرارية

 

استئصال المرارة بالمنظار

 

-  يمكن إجراء عمليّة استئصال المرارة عن طريق فتحة صغيرة جداً عند السرة ويتم ذلك عبر التخدير العام.

-  يتمّ بعد ذلك  إدخال أنبوبة رفيعة تحمل بداخلها كاميرا فيديو.

-  يتمّ إدخال غاز ثاني أكسيد الكربون وهو غاز لا يسبب أي ضرر. وبدخول كمية معينة من هذا الغاز داخل تجويف البطن يزداد هذا التجويف اتساعاً ما يسهّل رؤية الأعضاء الداخلية بصورة واضحة مكبّرة ويسهل عندها إجراء الجراحة.

-  يتمّ بعد ذلك إدخال الآلات عن طريق ٣ أنابيب رفيعة وهذه الألات تمسك بالمرارة وتبعد الأمعاء عنها وتسلك الإلتصاقات من المرارة ومن الشريان المغذي لها وقناة المرارة لتجهيزهم حتى يتم إدخال دباسة رفيعة قطرها سنتمتر واحد لتقفلهم بعدد ٣ دبابيس على الأقل. 

-  يتمّ بعد ذلك إدخال مقص يفصل بين المرارة التي سوف تستأصل، وباقي قناة المرارة التي تم قفلها بدون التأثير على مسار العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء وبعد ذلك يتم أخراج المرارة والحصوات من إحدى الفتحات الصغيرة.

-  بعد العملية تلتئم هذه الجروح الصغيرة وغالباً لاتترك أي أثر.

 

فوائد العملية

 

أهم فائدة لاستخدام المنظار فى استئصال المرارة هو سرعة الشفاء من العملية، ففي اليوم نفسه يبدأ المريض بتناول الطعام الخفيف والمشي ويعود لمنزله في نفس يوم العملية أو في اليوم التالي. كذلك يعود المريض إلى نشاطه الطبيعي خلال بضعة أيام.

 

المضاعفات 

 

كما في كل العمليات هناك بعض المضاعفات، في نحو 2% من الحالات لايمكن استكمال العملية بالمنظار ويتم فتح البطن لاستكمال الجراحة.

 

اكتشفوا مخاطر التهاب المرارة عبر هذا الرابط

‪ما رأيك ؟
من انوثة