استئصال المرارة هو الحل الأفضل في بعض الحالات

استئصال المرارة هو الحل الأفضل في بعض الحالات

الحصوات في المرارة هي دائماً السبب الرئيسي في التهابات المرارة. يصاب المريض على اثرها بنوبات من الوجع والمغص الشديد غير المحمول والتى لا يمكن التعايش معها حتى مع الادوية المهدئة؛ لذا يلجىء المريض بسرعة الى الطبيب في بعض الاحيان يتم علاجها بالعقاقير والبعض الاخر لا يتم علاجه الا بالاستئصال عن طريقة الجراحة وتكون الحل الافضل والانسب.

 

متى تصبح عملية استئصال المرارة ضرورية؟

 

يصبح الاستئصال ضروري عندما تصير الآلام غير محتملة ولا يمكن التعايش معها كما أن الخوف من انزلاق حصوات المرارة لتسد القناة الرئيسية وتسبب التهاب البنكرياس ما يحتم اجراء العملية ولا يفضل الاطباء استخدام الادوية لتفتيت الحصوات اذ ان العلاج الدوائي يحتاج لنحو عامين حتى تظهر فاعليته كما ان الحصوات تعود مرة أخرى في حوالي 40 بالمئة الى 50 بالمئة من الحالات المرضية.

 

تتم استئصال المرارة من خلال عمل شق طوله من 5 الى 8 بوصات في البطن ويتم عمل الشق تحت الاضلاع مباشرة على الجانب الايمن هذا يسمى استئصال المرارة المفتوح أما اليوم فهناك طريقة جديدة هي استئصال المرارة بالمنظار وفي هذه الجراحة يتم أستخدام منظار البطن وهن كناية عن انبوب صغير ورفيع مع كاميرة صغيرة جداً على طرفه لرؤية داخل الجسم وفي هذا الاجراء يتم استخدام عدة شقوق صغيرة بدلاً من شق واحد كبير.

 

استئصال المرارة بالمنظار له فوائد عديدة فهو اجراء بسيط وسريع ويمكنك العودة الى المنزل والعمل بسرعة اكبر بالاضافة الى ذلك لا يشعر المريض بألم شديد بعد الجراحة كما أن الاقامة في المشفى تكون لفترة أقصر على عكس الجراحة التقليدية فالجراحة بالمنظار لازالة المرارة يمكن أن يتم دون قطع لعضلات البطن كما ان الشق أصغر بكثير وأقل ملاحظة من تلك التي تحدث بعد استئصال المرارة بالطريقة التقليدية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف يتمّ استئصال المرارة بالمنظار؟

تنبهي الى مخاطر المرارة خلال فترة الحمل

كيف تستأصل عملية المرارة بالمنظار؟

‪ما رأيك ؟