كيف يمكن ان تعالجي من الصداع بعد الرياضة؟

كيف يمكن ان تعالجي من الصداع بعد الرياضة؟

قد يشعر البعض بالصداع يداهمه فجاة اثناء ممارسة الرياضة او بعدها، وقد تتفاوت درجة الصداع بين الخفيف والمتوسط وصولاً الى القوي. كما ان تكرار الاصابة بالصداع اثناء ممارسة الرياضة قد يصبح مصدر ازعاج للكثيرين الذين يجدون انفسهم مضطرين للتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية خشية الاصابة بالصداع المزعج. فما هي أسباب الصداع أثناء ممارسة الرياضة، وكيف نعالجه؟

 

العديد من الأسباب تقف وراء ذلك وتؤدي للصداع أثناء ممارسة الرياضة ومن أهمها ما يلي: 

 

انخفاض السكر في الدم لعدم وجود السعرات الحرارية الكافية

 

الصداع مع الرياضة بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم بسبب عدم تزويد جسمك بالسعرات الحرارية الكافية لإنتاج الطاقة اللازمة لأداء المجهود البدني المخطط له أو بسبب استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية قبل وأثناء التدريب بشكل أكبر من المتوفر في الجسم وأيضا الدماغ يحتاج إلى إمدادات ثابتة من سكر الجلوكوز ومن بوادره الشعور بألم في جبهة الرأس والجوع الشديد. وللوقاية منه تأكد من أنك تناولت وجباتك الصحية قبل التمرين على الأكثر بـ 3 ساعات قبل أداء المجهود البدني وخلال التدريب تناول حبة موز متوسطة الحجم لإبقاء الطاقة في جسمك. 

 

الجفاف حلّه شرب المياه بإستمرار

 

عدم توفير المياه الكافية للجسم وتعويض ما يتم خسارته أثناء التدريب يسبب الصداع، وبالتالي من أجل أن يحافظ الجسم على السوائل المتبقية يرسل الدماغ تنبيه للإنسان على شكل الصداع حله بسيط تناول رشفات بسيطة خلال التمارين و ابقاء قارورة الماء الى جانبكم. 

 

الإجهاد لا يفيد ويرهق الجسم!

 

يعاني منه على الأغلب المبتدئين، فالحماس الزائد لديهم يجعلهم يصلون الى مرحلة إرهاق النفس أنفسهم ويجهدوا عضلاتهم وأعضائهم خلال التدريب فيخلق هذا الوضع توترات عضلية والتعب وخاصة أن العضلات غير معتادة على هذا النوع من الإجهاد وخاصة عضلات الرقبة لأنها ضيقة وضعيفة وتولد ضغط كبير على منطقة أسفل الجمجمة، كن منطقيا وواقعيا عند أداء التمارين. 

 

إتخاذ وضعيات خاطئة يولد الضغط والتوتر

 

أثناء التدريب عند أداء بعض التمارين التي تحتاج تحريك الرقبة بطريقة محددة، الرأس والرقبة يجب أن يكونا في موضع محايد وثابت باستقامة النظر إلى الأمام مع عدم الالتفات يميناً وشمالاً ولا أسفل ولا أعلى، فالرقبة والرأس يجب أن تكون متماشية مع العامود الفقري لأن الخلل بالمواضيع السابقة يولد ضغط وتوتر على أسفل الجمجمة كما قلنا بسبب ضيق عضلات الرقبة.

 

عدم انتظام عملية التنفس من أساسيات الرياضة

 

عملية انتظام الشهيق والزفير من أساسيات الرياضة الصحية وأكبر من يقع في هذه المشكلة هم متدربي البناء العضلي حيث يقومون بحبس أنفاسهم عند أدائهم مجهود حمل الأوزان مما يؤدي إلى تولد ضغط دم كبير لأعلى الرأس والدماغ وتوتر شديد في هذه المنطقة فيسبب الصداع مع الرياضة.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الصراع من خلال موقع صحتي: 

 

ما هو صداع الضغط العصبي؟

ما السبب وراء الصداع في مقدمة الرأس؟
اكتشفوا اسباب صداع الشتاء وطرق علاجه

‪ما رأيك ؟