كيف يُمكن التمييز بين آلام الصدر وآلام القلب؟

(0)
13-11-2018
كيف يُمكن التمييز بين آلام الصدر وآلام القلب؟

يُمكن أن تحدث آلام الصدر لأكثر من سبب وهذا قد يحصل جهة القلب، ما قد يدعو إلى الشكّ باحتمال زيادة خطر الإصابة بأزمةٍ قلبيّة.

 

فكيف يُمكن التمييز بين آلام الصّدر العاديّة حتّى لو كانت جهة القلب، وأوجاع القلب الخطيرة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي أنواع آلام الصّدر؟

 

تختلف آلام الصّدر من حيث الأسباب التي قد تقف خلفها، حتّى لو كانت جهة القلب، لذلك نعدّد في ما يلي أبرز أنواع آلام الصّدر الشّائعة:

 

- ألم القلب: يحدث ألم الصّدر هذا من جهة القلب عندما يكون الجسم يُعاني من انسداد أحد الشرايين الذي يمدّ القلب بالدم.

 

- الذبحة الصدريّة: هذا الألم يحدث في الصّدر عند انخفاض تدفّق الدم إلى القلب.

 

- حرقة المعدة: هي عبارةٌ عن ألمٍ ينتج عن الشّعور بالحرق في الجزء العلوي من البطن أو الجزء السفلي من الصّدر، وسببه حمض المعدة الذي يعود إلى الأنابيب الغذائيّة.

ويُشار إلى أنّ آلام حرقة المعدة والآلام التي يكون مصدرها القلب يُمكن أن تكون مُشابهة في بعض الحالات.

 

التمييز يعتمد على الأعراض

 

من المُمكن التمييز بين أنواع آلام الصّدر حتّى لو كان بعضها يحدث جهة القلب، وبين الآلام التي تُعتبر إنذاراً لاحتمال الإصابة بمشكلةٍ في هذا العضو الحيويّ؛ وهذا يعتمد على الأعراض.

 

ويُشار إلى أنّ آلام القلب تُعتبر أكثر عرضة للانتشار إلى أجزاءٍ أخرى من الجسم أكثر من حرقة المعدة وتتضمّن هذه الأماكن الذراعين خصوصاً الجزء العلوي من الذراع الأيسر، الظهر، الأكتاف والعنق.

 

أمّا آلام الصّدر النّاجمة عن حرقة المعدة، فقد تؤثّر على الجزء العلوي من الجسم في بعض الحالات، ولكن في معظم الحالات تتمركز إمّا وراء القفص الصدري أو أسفله. وآلام الصّدر غير المُرتبطة بالقلب عادةً ما تكون مصحوبةً بحرقٍ خلف عظمة الصّدر، وقد لا تكون موجودة في الذراع الأيسر.

 

أعراض آلام القلب وآلام الصّدر

 

يُنصح بالاطّلاع على الأعراض التي يجب الاعتماد عليها للتمييز بين آلام الصدر وآلام القلب، فحتّى لو كانت آلام الصدر من جهة القلب فإنّه يُمكن معرفة سببها عن طريق التعرّف إلى أعراضها:

 

- آلام القلب: إنّ الآلام النّاتجة عن احتمال وجود مشكلةٍ في القلب تُسبّب الإصابة بالدوّار، ازدياداً في رائحة العرق، قصر الأنفاس و الشّعور بالخدر في الذراع الأيسر أو الكتف اليسرى.

 

- آلام الصدر غير القلبيّة: أمّا هذه الآلام فغالباً ما تظهر على شكل صعوبةٍ في البلع، التجشؤ المستمرّ، إحساسٍ بالحرق في الحلق أو الصدر أو المعدة والشّعور بطعم الحامض في الفم.

 

لا بدّ من الحرص على معرفة التمييز بين أعراض كلّ نوعٍ من آلام الصدر، وبين مشاكل الصدر والمشاكل القلبيّة نظراً لتشابهها.

 

المزيد عن آلام الصدر ومشاكل القلب في ما يلي:

 

آلام الصدر ليست دائماً متعلقة بمشاكل القلب... اكتشفوا المسبّبات الاخرى!

كيف يمكن أن تفرّقوا بين آلام الصدر وآلام القلب؟

ما هي أسباب نغزات القلب؟ وإلى ماذا تشير؟

مقالات مماثلة