لا تهملوا هذه التغيرات الجلدية التي قد تدّل على إصابتكم بمرض خطير!

لا تهملوا هذه التغيرات الجلدية التي قد تدّل على إصابتكم بمرض خطير!

مع التقدّم في العمر تزداد نسبة تعرّض الإنسان لأمراض جلديّة بسبب تغيّرات هرمونيّة، وعوامل يومية كثيرة. وهنا نشير الى أن التغيّرات الجلدية غالباً ما تعالج بالكريمات والأدوية، إلا أنه وفي بعض الحالات قد تنذر هذه العلامات ببعض الأمراض الخطيرة التي لا يجب تجاهلها أبداً.

وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنسلّط الضوء على أبرز التغيّرات الجلدية التي يجب التنبه لها ومراجعة الطبيب حولها:

 

الصـدفية

 

نتيجة الصدفية تتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشوراً فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافة وحمراء، وهي تسبب الالم في بعض الحالات. وهذا المرض الجلدي وهو مزمن ويستمر لفترة طويلة، كما أنه يرتبط بإلتهاب المفاصل.

 

الاكزيما

 

الاكزيما هو مرض ناتج عن التهاب الجلد، وهو يتسبب بتهيج الجلد والشعور بالحكة، مع الاحمرار والجفاف لدرجة ظهور تشققات وتقرحات وجروح على الجلد. وتظهر الاكزيما، بشكل خاص، على الوجه والاطراف، كما أنه من الممكن أن تظهر ايضاً في مناطق أخرى من الجسم.

 

سرطان الجلد

 

سرطان الجلد هو نمو غير طبيعي لخلايا الجلد، ومن أبرز علاماته:

– ظهور حبّة أو جرح جديد يكبر أو ينزف

– تغيّر حجم شامة موجودة سابقاً في جسمك أو شكلها أو لونها

– ظهور شامة جديدة

– ملاحظة بقع سوداء وحمراء على الجلد

–التحسّس بورم جديد

لذلك وفي حال ملاحظة أي من هذه الأعراض من الضروري مراجعة الطبيب فوراً، خصوصاً  أن تعرض الجلد لأشعة الشمس الضارة  هو من العوامل التي تحدث سرطان الجلد في مناطق الجسم المختلفة.

 

الجرب

 

مرض الجرب الجلدي يتميز بظهور الحكة الشديدة التي تسببها مجموعة من الطفيليات التي يطلق عليها إسم السوس التي تعشش في داخل طبقات الجلد. وقد يظهر الجرب لدى جميع الاشخاص، في مختلف الفئات العمرية، علماً أن حتى الاشخاص الذين يحافظون على نظافتهم الشخصية بشكل كبير قد يتعرضون أيضاً للاصابة بهذا المرض.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن التغيرات الجلدية ودلالاتها:

 

أي تغيّرات جلدية تحدث بسبب هرمونات الحمل؟

تنبهوا الى هذه الامراض التي يمكن أن تؤدي الى تغير لون البشرة!

ما هي المشاكل الجلدية الأكثر شيوعاً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة