لماذا تنزف العين؟ هذه الأسباب تنبّهوا لها!

(0)
17-10-2018
لماذا تنزف العين؟ هذه الأسباب تنبّهوا لها!

يُمكن اعتبار العين من أهمّ الأعضاء في الجسم وإذا أُصيبت بأيّ خلل لا شكّ في أنّ ذلك يُمكن أن يؤثّر سلباً على أداء المُصاب ونشاطه في حياته اليوميّة.

 

ويحدث نزيف العين عندما تتفكّك الأوعية الدمويّة الدقيقة تحت النّسيج الذي يُغطّي بياض العين أو ما يُعرف أيضاً بالملتحمة؛ فإنّ احمرار العين النّاتج عن حدوث النّزيف قد يعني المُعاناة من نزيف تحت الملتحمة.

وعادةً ما يكون النّزيف تحت الملتحمة حميداً فلا يُسبّب أيّ مشاكل في الرؤية ولا أيّ انزعاجٍ في العين على الرّغم من الاحمرار الواضح الذي يظهر فيها.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أسباب النّزيف الذي قد يُصيب العين.

 

أورام العين

 

قد يُصيب السرطان العين على شكل أنواعٍ متعدّدة كسرطان الخلايا القاعديّة أو سرطان الخلايا الجرشوفيّة أو حتّى تلك الخطيرة التي يكون سببها التعرّض لأشعّة الشمس الضارّة.

 

هذه الأورام يُمكن أن تتسبّب بحدوث نزيفٍ في العين ما يتطلّب الذهاب فوراً إلى الطّبيب لتلقّي العناية المُناسبة.

 

السكّري

 

إنّ الإصابة بمرض السّكري من النّوع الثاني قد يكون من أحد أسباب حدوث نزيف العين؛ إذ أنّ نزيف الأوعية الدمويّة القزحيّة غير الطبيعيّة قد يُسبّبه مرض السكري في حالةٍ متقدّمة، داء الليشمانيات القزحي أو أمراض نقص تروية العين.

 

مشاكل في الدم

 

يُمكن أن يؤدّي حدوث اضطراباتٍ في الدم مثل تخثّر الدم، أو خللٍ في الدم كتشوّهاتٍ في خلايا الدم، أو حتّى تناول أدوية منع التخثّر، إلى الإصابة بنزيف العين.

 

ارتفاع ضغط الدم

 

لا يجب الاستهانة بارتفاع ضغط الدم المُفاجئ، لأنّه قد يؤدّي إلى حدوث نزيف العين. ويُشار إلى أنّ الزيادة المُفاجئة في ضغط الدم يُمكن أن تنجم عن حمل أوزانٍ ثقيلة أو السّعال والعطس القويّ أو الضّحك والإمساك< وكلّ هذه الأمور تحصل في الحياة اليوميّة.

 

الصدمات والضربات العنيفة

 

تُعدّ الصدمات أو التعرّض لضرباتٍ مؤلمة وعنيفة من الأسباب الأكثر شيوعاً وانتشاراً التي تقف وراء الإصابة بنزيف العين.

 

إذ أنّ الضربة القويّة التي قد تُصيب العين في أيّ لحظة يُمكن أن تؤدّي إلى تكسّر الأوعية الدمويّة داخل العين وهذا ما يُسبّب النّزيف.

 

على الرّغم من أنّ احمرار العين قد لا يكون ناتجاً عن حدوث نزيفٍ فيها، إلا أنّ أيّ عارضٍ يُثير الشكّ يتطلّب مُراجعة الطّبيب بشكلٍ فوري وعدم إهمال الحالة.

 

لقراءة المزيد عن صحة العينين إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 أسباب تؤدي الى انتفاخ العينين بعد النوم!

5 تمارين تخلّصكم من تعب العينين وألمهما

كيف سيعتني زيت اللوز بمحيط عينيك؟

مقالات مماثلة