ما الذي يؤدي الى التجشؤ بشكل مستمر؟ اليكم ابرز الاسباب

ما الذي يؤدي الى التجشؤ بشكل مستمر؟ اليكم ابرز الاسباب

التجشؤ هو عملية فسيولوجية سليمة لإطلاق الهواء من المعدة أو الحنجرة (Larynx) خارج الجسم، وتترافق هذه العملية بضجة نموذجية، ويعتبر التجشؤ لثلاث أو اربع مرات، بعد ساعة من تناول الطعام ظاهرة طبيعية. فالتشجؤ عرض وليس مرض وقد يزعج كثيرا من الناس وقد يصبح الامر محرجاً اذا زاد عن حدّه. 

 

ما هو التجشؤ؟ 

 

كثرة الغازات في المعدة تعمل على تمدد المعدة، لذا يقوم الجسم بإخراج الهواء الزائد من المعدة، أو يكون سبب إصدار صوت من حنجرته أو ما يعرف بالتجشؤ عبر ابتلاع الهواء Aerophagia ، وهذه الحالة طبيعية، ولكن في بعض الحالات تزداد هذه الحالة وقد تصل نسبة التجشؤ من 10 إلى 200 مرة في الدقيقة الواحدة عند بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض.

 

وهناك بعض الأمرض التي قد تسبب كثرة التجشؤ، ومن أبرزها: 

 

ارتجاع المريء 

 

ارتجاع المريء أو الارتجاع المعدي المريئي يكون بسبب ارتجاع الأحماض الأمنية الموجودة في الأطعمة من المعدة إلى المريء، ويسبب هذا المرض رغبة المريض في التجشؤ. 

 

أمراض المعدة 

 

أحد اسباب كثرة التجشؤ هو الإصابة بأحد الأمراض في بطانة المعدة مثل التهابات المعدة وأمراض لها علاقة بضعف عضلات المعدة كمرض خَزَل المعدة، أو الإصابة بالكتيريا الحلزونية. 

 

القرحة 

 

تسبب القرحة سواء في المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة كثرة التجشؤ عند الشخص المصاب بالقرحة بشكل لا إرادي. 

 

سكر اللبن 

 

بعض الأشخاص لا يستطيعون هضم سكر اللاكتوز وهو نوع من أنواع السكر الموجودة في منتجات الألبان، ولهذا نجد أنهم يصابون بكثرة التجشؤ عند شرب اللبن. 

 

بدائل السكر 

 

من اسباب كثرة التجشؤ عدم قدرة الجسم على امتصاص سكر الفركتوز وسكر السوربيتول، المتواجد كبديل للسكر الطبيعي ويدخل في إنتاج الحلوى كالعلكة الخالية من السكر، كما أنه يسبب آلام البطن والإسهال. 

 

الاضطرابات الهضمية 

 

هناك بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتسبب كثرة التجشؤ، منها الإصابة بمتلازمة الإغراق وهو اضطراب يؤدي إلى إفراغ المعدة من الأطعمة قبل قيام المعدة بعملية الهضم، وداء سيلياك والذي يحدث معه اضطراب في هضم مادة الجلوتين الموجودة في القمح، ويحدث التجشؤ عند الإصابة بمرض قصور البنكرياس ويحدث فيه انخفاض إفراز الإنزيمات الهامة لعملية الهضم. 

 

فتق الحجاب الحاجز 

 

يقع الحجاب الحاجز في المكان الفاصل بين القفص الصدري والمعدة ووظيفته هي التحكم في الهواء الداخل والخارج إلى الرئتين، وفتق الحجاب الحاجز يسبب كثرة التجشؤ، حيث يحدث معه اندفاع الجزء العلوي من المعدة خلال الحجاب الحاجز إلى التجويف الصدري، وقد يعاني المريض من الحموضة وآلام في البطن. 

 

متلازمة القولون العصبي 

 

يشعر الشخص بآلام متكررة في منطقة القولون، ويزداد الألم مع التوتر النفسي، وهؤلاء الأشخاص معرضين للإصابة بمتلازمة القولون العصبي التي تصاب فيها منطقة الأمعاء الغليظة وتكون الأعراض المصاحبة لها هي كثرة التجشؤ وانتفاخ البطن والإمساك أو الإسهال عند البعض الآخر، وآلام في البطن.

 

الجيارديا 

 

تسبب الإصابة بطفيليات الجيارديا أو التهاب الأمعاء الدقيقة بالتجشؤ، ويعني عدم قدرة الجسم على الامتصاص، لذا فهي من احد اسباب كثرة التجشؤ. 

 

التهاب المرارة 

 

الإصابة بأي مرض في المرارة والتي تقع تحت الكبد ووظيفتها هضم الدهون عن طريق تخزين الصفراء التي ينتجها الكبد، ويصاحب أمراض المرارة القيء والغثيان والتجشؤ والحمى. 

 

سرطان المعدة والمريء 

 

يحدث للمريء تورم فيسبب صعوبة البلع وكثرة التجشؤ، والأشخاص الذي يعانون من سرطان المريء يصابون بكثرة التجشؤ، وكذلك مرض سرطان المعدة يسبب كثرة التجشؤ، ومن أعراض سرطان المعدة القيء والبول الدموي وفقدان ملحوظ في الوزن بعد تناول وجبات صغيرة. 

 

الأدوية 

 

تناول بعض أنواع الأدوية من أحد اسباب كثرة التجشؤ، مثل تناول مسكنات الآلام مثل مسكن ألم الصداع، ومن الأدوية التي تسبب كثرة التجشؤ الأدوية التي يتناولها مريض السكري من النوع الثاني، وأدوية تليين البراز أو في حالة الإصابة بالإمساك.

 

علاج التجشؤ

 

- علاج التجشؤ يتم بواسطة التوجيه إلى ضرورة تناول الطعام والشراب ببطء وأن يقوموا بمضغ الطعام جيدا ويمتنعوا عن شرب المشروبات الغازية

- من المحبذ الامتناع عن مضغ العلكة، مص السكاكر والتدخين

- أحيانا في الحالات الصعبة، تتم الاستعانة بأدوية مهدئة

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية من موقع صحتي:

 

هل تعانون من كثرة التجشؤ؟ اليكم الاسباب

هل تجشؤ الرضيع خلال النوم خطر على حياته؟

تخلّصوا نهائيا من عسر الهضم بهذه الخطوات

‪ما رأيك ؟
من انوثة