ما لا تعرفونه عن ضرس العقل المدفون!

ما لا تعرفونه عن ضرس العقل المدفون!

ضرس العقل هو الضّرس الذي يتكوّن في مرحلةٍ متأخّرة من العمر؛ ما بين الثامنة عشر وحتى الخامسة والعشرين، ويسبّب آلاماً حادّة ومشاكل عديدة. ومن المشاكل الشّائعة هي ضرس العقل المدفون، الذي يتكوّن داخل اللثة ولا يخرج منها أو يخرج جزءٌ بسيط بينما الجزء الآخر يبقى داخل اللثة. نسلّط الضّوء على هذه المشكلة في هذا الموضوع من "صحتي".

 

أضرار ضرس العقل المدفون

 

يُعدّ عدم اكتمال بروز ضرس العقل ومكوثه داخل اللثة بشكلٍ كلّي أو جزئي من أبرز مشاكل الضّرس شيوعاً، ويعود ذلك إلى تزاحم الاسنان وعدم قدرة الضرس على الخروج؛ هذا يسبّب العديد من الآلام والالتهابات البكتيريّة التي غالباً ما توصف بـ"الحادّة".

 

في هذه الحالة، يُفضّل الشخص المعني خلع ضرس العقل في الحال، وإذا لم تتمّ عمليّة الخلع قد يتعرّض إلى واحدة من المخاطر التّالية:

 

- التهاب اللثة وانتفاخها

- تورّم اللثة

- يتوقّف الفك عن العمل تماماً وتصبح اللثة مصدراً كبيراً للبكتيريا وانتشار العدوى

- قد تصل البكتيريا إلى بقيّة الأسنان وتسبّب نزيفاً حاداً يصعب توقّفه

- قد تصل البكتيريا الى خارج الأسنان لتصيب بقيّة الجسم بالأمراض المختلفة

 

خلع ضرس العقل المدفون

 

انّ الطريقة المستخدمة في الخلع تختلف باختلاف حالة الضّرس؛ حيث يمكن خلعه في عيادة الطّبيب بشكلٍ طبيعي وفي هذه الحالة يقوم الطّبيب بخلع ضرسين فقط في الزّيارة الواحدة ثمّ يعاود خلع الضرسين الآخرين بعد فترةٍ قليلة.

 

وقد يتمّ خلع الضّرس في غرفة العمليات تحت تأثير بنجٍ كامل، وهنا يتمّ خلع الأربعة أسنان مرّةً واحدة عن طريق فتح اللثة جراحياً وتقسيم الأسنان المنوي خلعها إلى أجزاءٍ لتسهيل إخراجها ومن ثمّ يتمّ إغلاق اللثة بعد إخراج الأسنان المخلوعة.

 

بعد الخضوع لعمليّة خلع ضرس العقل المدفون، لا بدّ من سؤال الطّبيب عن بعض النّصائح التي يُفضّل اتباعها.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الأسنان على هذه الروابط:

 

إليكم طريقة خلع ضرس العقل

5 طرق لعلاج تسوّس الأسنان اللبنية قبل قلعها

وداعاً لاصفرار الأسنان مع هذه الخلطات من الكركم!

 

‪ما رأيك ؟