معلومات من المهمّ جداً أن تعرفيها عن شلل الاطفال لتحمي أولادك!

معلومات من المهمّ جداً أن تعرفيها عن شلل الاطفال لتحمي أولادك!

يعدّ شلل الأطفال من الأمراض الفيروسية المعدية التي تؤدي في أشدّ حالاتها إلى الشلل وصعوبة التنفس وأحيانًا الموت. لهذا السبب هدفت منظمة الصحة العالمية WHO للقضاء كلياً على شلل الأطفال الذي كان منتشراً في أكثر من 125 دولةً حول العالم لتنخفض نسبته إلى 99%.

 

ما هي أعراض شلل الأطفال؟

 

هناك أنواع من شلل الأطفال: الشللي، غير الشللي ومتلازمة ما بعد شلل الأطفال ولكلّ منها أعراض مختلفة:

 

غير الشللي:

 

إن هذا النوع من شلل الأطفال له الأعراض الشبيهة بأعراض الانفلونزا ويمكن أن تستمر حتى 10 أيام، وهي تشمل ما يلي: الحمى، التهاب الحلق، صداع الراس، القيء، ألم الظهر أو تصلب، ألم الرقبة، ألم أو تصلب في الذراعين أو الساقين، ضعف العضلات.

 

الشللي:

 

هذا أخطر شكل من أشكال المرض وهو نادر الحدوث. أمّأ الأعراض الأولية لداء شلل الأطفال فهي شبيهة للنوع غير الشللي في البداية أي مثل الحمى والصداع وغيرها. ولكن في غضون أسبوع، تظهر علامات وأعراض أخرى، بما في ذلك:

- فقدان رد الفعل الانعكاسي

- آلام عضلية شديدة أو ارتخاء كبير في العضلات

- الأطراف السائبة والمرنة (الشلل الرخو)

 

متلازمة ما بعد شلل الأطفال

 

متلازمة ما بعد شلل الأطفال هي مجموعة من الأعراض التي تؤثر على بعض الأشخاص بعد سنوات من الإصابة بشلل الأطفال. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

- العضلات التقدمية أو ضعف المفاصل والألم

- الإعياء

- الضمور العضلي

- مشاكل في التنفس أو البلع

- اضطرابات التنفس المتعلقة بالنوم، مثل توقف التنفس أثناء النوم

- انخفاض حرارة الجسم بسرعة

 

كيفية الوقاية من شلل الأطفال

 

للوقاية من شلل الأطفال، ينصح الطبيب بتطعيم الأطفال وذلك من خلال سلسلة من الحقن أو اللقاحات الفموية التي تبدأ بعد شهرين من الولادة وتستمر حتى يبلغ الطفل عمر الـ 4 إلى 6 سنوات. يتكوّن اللّقاح من فيروس شلل الأطفال غير النشط وهو آمن وفعّال للغاية ويمنع الإصابة بشلل الأطفال.

 

علاج شلل الأطفال

 

في الواقع لا يوجد علاج لشلل الأطفال، بمجرد أن يصاب الطفل بالفيروس، ينصحه الطبيب بالمزيد من الراحة، ويحاول السيطرة على الأعراض لمنع المضاعفات. فهذه الطرق العلاجية يمكن أن تشمل الاستراحة في الفراش، تناول المضادات الحيوية، مسكنات الألم، التزوّد بأجهزة التنفس للمساعدة في التنفس، التمارين المعتدلة، والنظام الغذائي السليم أي البعيد عن الدهون والسكريات والكربوهيدرات.

 

لقراءة المزيد عن شلل الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

متى يجب تطعيم الاطفال ضد الشلل؟

شلل الاطفال.. فيروس شديد العدوى يؤدي الى الشلل التام!

احتياطات موجبة بعد تطعيم طفلك ضد شلل الاطفال!

‪ما رأيك ؟