هكذا تتجنّبين الإصابة بالفيروسات خلال الحمل!

هكذا تتجنّبين الإصابة بالفيروسات خلال الحمل!

يعتبر الحمل من المراحل الدقيقة في حياة كل امرأة ذلك لأن جسمها يكون أكثر عرضةً للإصابة بأنواع من الفيروسات الخطيرة والتي لها تأثيرات سلبية على صحتها وصحة جنينها على السواء.

بعض الفيروسات التي تحدث أثناء الحمل تشكل خطراً على الأم ويمكن أن تنتقل العدوى إلى الجنين من خلال المشيمة أو أثناء الولادة.

 

أمّا بعض أنواع الفيروسات التي تصيب الحامل يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض، الولادة المبكرة، أو العيوب الخلقية. كما ويمكن أن تسبب الأدوية المستخدمة لعلاج تلك الفيروسات آثارًا جانبية خطيرة، خاصة عند للطفل، لذا من المهم محاولة منع العدوى في الحمل لتقليل المخاطر على كل من الأم والطفل.

 

طريقة تعامل الجسم مع الفيروس

 

يدافع الجهاز المناعي لجسم الحامل ضد الأجسام الضارة والغريبة مثل البكتيريا، الخلايا السرطانية وحتى الأعضاء المزروعة. فخلال فترة الحمل، يشهد نظام المناعة في جسم المرأة تغييراتٍ كبيرة، فيعمل على تحسين أجزاء مختلفة منه بينما يقمع أجزاء أخرى ذلك بهدف تقبّل الطفل على أنه جسم مألوف له وليس غريباً على الإطلاق.

 

نظريًا، يجب أن يرفض جسم المرأة الحامل الرضيع على أنه "جسم غريب"، لكنه لا يفعل. لذا وعلى غرار عملية زرع الأعضاء، يرى جسدك طفلك كجزء منه وهذا ما يمنعه من مهاجمة الطفل.

 

ولكن على الرغم من هذه الآليات الوقائية، إلا أن جهاز المناعة في جسم المرأة الحامل قد يضعف أحياناً ويسمح بدخول الفيروس ذلك بسبب بذله جهوداً كبيرةً للدفاع عن جسمها وجسم الطفل على حدّ السواء.

 

كيفية تجنّب الإصابة بالفيروس أثناء الحمل

 

إن الوقاية من الإصابة بالفيروس أثناء الحمل يكون من خلال اتخاذ احتياطات يومية صغيرة تشمل ما يلي:

 

غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون: هذا الأمر مهم خصوصاً بعد استخدام الحمام، وإعداد اللحوم والخضروات النيئة، واللعب مع الأطفال.

 

طهي اللحوم بشكل جيد: لا يجب أن تتناول الحامل اللحوم غير المطبوخة جيدًا، مثل اللحوم المعالجة، بل الحرص على تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون وطهيها بشكل جيّد ذلك للاستفادة من البروتينات وكلّ العناصر الغذائية التي توفرها لجسمها ولنموّ الجنين داخل أحشائها.

 

عدم تناول منتجات الألبان غير المبسترة أو الخام: من المهم أن تتجنّب المرأة الحامل تناول الألبان غير المبسترة والخام والتركيز على تلك المبسترة ذلك لأنها تساعد في القضاء على الميكروبات الضارة، وتوفّر للحامل كمية كبيرة من الكالسيوم بالإضافة إلى تسهيل الهضم وتنشيط حركة الأمعاء.

 

عدم مشاركة الأطباق والأكواب أو الطعام مع أحد: من المهم أن تحرص الحامل على عدم مشاركة أحد بأكواب العصير أو الماء مع أحد، أو حتى الطعام ذلك لأن هذا الأمر يعرّضها للإصابة بالفيروس.

 

ممارسة العلاقة الحميمة الآمنة: خلال فترة الحمل، على المرأة الوقاية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة من خطر الإصابة بالفيروسات خصوصاً تلك الخطيرة منها مثل فيروس المناعة المكتسبة كالأيدز.

 

استشارة الطبيب: على الحامل أيضاً أن تحدّد موعدًا مع طبيبها عندما تعاني من مرضٍ معدٍ. كلما تمّ تشخيص المرض باكراً وعلاج العدوى في وقت أسرع، كانت النتيجة أفضل لها ولطفلها.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بآلام في ساقيك خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها!

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

ما هي أعراض ومضاعفات الحمل خارج الرحم؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟