هذه الفحوصات الطبيّة تؤكد الاصابة بقرحة المعدة!

(0)
20-09-2018
هذه الفحوصات الطبيّة تؤكد الاصابة بقرحة المعدة!

قرحة المعدة أو ما يعرف أيضاً بالقفرحة الهضمية، هي قروح مفتوحة تتطور على بطانة المعدة الداخلية والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. تحدث قرحة المعدة عندما تقلّ سماكة طبقة المخاط الذي يحمي معدتك من العصارات الهضمية. هذا يسمح للأحماض الهضمية أن تتغلغل في الأنسجة التي تبطن المعدة، مما يتسبب في القرحة.

 

ما الذي يسبب قرحة المعدة؟

 

تحدث قرحة المعدة غالباً بسبب:

- عدوى ببكتيريا )Helicobacter pylori (H. pylori

- الاستخدام طويل المدى للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين أو النابروكسين

- وقد تسبب الحالة المعروفة باسم متلازمة زولينجر إليسون قرح المعدة والامعاء عن طريق زيادة إنتاج الجسم للحمض.

 

تشخيص قرحة المعدة

 

من أجل اكتشاف قرحة، قد يتأكد طبيبك أولاً من تارخك الطبي ومن تايخ عائلتك الطبي ويقوم بإجراء بعض الغختبارات مثل:

 

- اختبارات H.Pylori: قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات لتحديد ما إذا كانت بكتيريا H. pylori موجودة في جسمك. وقد يبحث الطبيب عنها من خلال اختبار الدم أو البراز أو التنفس. اختبار التنفس هو الأكثر دقة، فيما تكون اختبارات الدم غير دقيقة بشكل عام ويجب عدم استخدامها بشكل روتيني.

بالنسبة لاختبار التنفس، يطلب الطبيب منك ان تشرب أو تأكل شيئًا يحتوي على الكربون المشع. وإذا كنت مصابًا ببكتيريا H.pylori، فإن عينة تنفسك ستحتوي على الكربون المشع في صورة ثاني أكسيد كربون.

 

إذا كنت تتناول مضاداً للحموضة قبل اختبار H. pylori ، فتأكد من إبلاغ طبيبك. اعتماداً على الاختبار المستخدم ، قد تحتاج إلى التوقف عن تناول الدواء لفترة من الزمن لأن مضادات الحموضة يمكن أن تؤدي إلى نتائج سلبية كاذبة.

 

التنظير: قد يطلب طبيبك فحص الجهاز الهضمي العلوي (التنظير الداخلي) من خلال إدخال قسطرٍ رفيع عبر فمك. أثناء التنظير الداخلي، يمرر طبيبك أنبوبًا مجوفًا مزودًا بعدسة (منظار داخلي) أسفل حلقك وإلى المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة. باستخدام المنظار، طبيبك يبحث عن القرحة.

 

- سلسلة الجهاز الهضمي العلوي: تسمى أحيانًا بلع الباريوم، هذه السلسلة من الأشعة السينية في الجهاز الهضمي العلوي تخلق صورًا للمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة. أثناء التصوير بالأشعة السينية ، تبتلع سائلًا أبيض (يحتوي على الباريوم) الذي يغطي الجهاز الهضمي ويجعل القرحة أكثر وضوحًا.

 

علاج قرحة المعدة

 

- اتباع نظام غذائي صحي: اختيار نظام غذائي صحي غنيّ بالفواكه، وخاصة مع الفيتامينات A و C، والخضروات، والحبوب الكاملة. إن عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات قد يجعل من الصعب على جسمك أن يشفى من القرحة.

 

- تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك:  وتشمل هذه الالبان والاجبان.

 

- تبديل مسكنات الألم. إذا كنت تستخدم مسكنات الألم بانتظام، اسأل طبيبك عن امكانية إستبدال تلك الانواع بأخرى أقلّ ضرراً على المعدة.

 

لقراءة المزيد عن القرحة إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما لا نعرفه عن قرحة المعدة

ما يجب ان تعرفوه عن اعراض التهاب المعدة

ما يجب أن تعرفوه عن فتق الحجاب الحاجز

 

مقالات مماثلة