هذه هي أنواع أورام الغدة الدرقية ... بين الحميدة والخبيثة!

هذه هي أنواع أورام الغدة الدرقية ... بين الحميدة والخبيثة!

الغدة الدرقية هي احدى الغدد التي تسمى بالغدد الصماء وتسمى بالغدد الصماء لانه ليس لها قنوات لنقل الهرمونات من هذه الغدد الى بقية الجسم حيث ان هرمونات هذه الغدد تنتقل مباشرة بالدم الى باقي انحاء الجسم. وتقع الغده الدرقية بمقدمة الرقبة ما بين ما يعرف بتفاحة آدم وبداية الصدر، وشكلها يتكوّن من جزئين متماثلين ويربط بينهما ما يغرف بالبرزخ البعض يصفها كالفراشة حيث الجناحين يمثلان الغدة والجسم يمثل الوصل والبعض يشبهها بحبة الكستنة.

 

انواع اورام الغدة الدرقية 

 

تنقسم أورام الغدة الدقية الى:

 

- الاورام الحميدة: وهذه الاورام تصيب جميع الاعمار من النساء والرجال وهذه الاورام عادة ما تكون متعددة بمعنى ان الغدة تحتوي على اكثر من ورم وقد تكون الاورام موجودة بالفصين وفي الغالب تكون وظائف الغدة طبيعية بمعنى أن لا زيادة ولا نقصان بكمية الثيركسين بالدم والمريض يشتكي في هذه الحالة من الورم للمنظر غير المريح في الرقبة، واحيانا يشتكي من صعوبة البلع او تكرار التهاب القصبات الهوائية او حدوث تغير بالصوت.

 

-  الاورام غير الحميدة او ما يسمى بالاورام الخبيثة: وهذه عادة تكون مكونه من ورم واحد وعادة ما يكون محسوس في احد فصوص الغدة الدرقية مع العلم انه قد يكون موجود بالفص الآخر وغير محسوس. وهذه الاورام تصيب الرجال والنساء وهي اكثر انتشارا بين النساء وتصيب جميع الاعمار. وما يميز هذه الاورام عن غيرها من الاورام الخبيثة الاخرى انها بسن الشباب والمبكر بالعمر تكون اقل خطرا من السن المتقدم، اما في الاورام الاخرى فتكون الاورام الخبيثه اكثر شراسة بالسن المبكر.

 

ما هو سرطان الغدّة الدّرقيّة؟

 

سرطان الغدّة الدّرقيّة هو ورمٌ أو نموٌ سرطانيّ في هذه الغدّة، وإنّ عملية استبدال الخلايا الدّرقيّة القديمة بأخرى جديدة هي عادةً عملية مستمرة ومنظّمة، وقد تتحوّل بعض هذه الخلايا أحياناً إلى خلايا شاذّة، فلا تتبع دورة النّمو المعتادة. وعندما تستمر هذه الخلايا في النّمو وتتكاثر من دون سيطرة، تتحوّل إلى خلايا سرطانيّة. 

 

ومن الملاحظ في السّنوات الأخيرة أنّ نسبة المصابين بسرطان الغدّة الدّرقيّة في ازدياد مستمرّ، الأمر الذي يحصل بحسب آراء الأطبّاء نتيجةً لتطوير تقنياتٍ جديدةٍ، تمكّن من اكتشاف أورام سرطانيّة صغيرة جدّاً في الغدّة الدّرقيّة، لم يكن في الإمكان اكتشافها قبل الآن.

 

علاج اورام الغدة الدرقية

 

- في حالات الاورام الحميدة: جراحة الفص المصاب هو العلاج ولكن ليس حتميا الا اذا كان ورم احادي او يسبب صعوبة بالبلع او التنفس او بسب الناحية الجمالية والقصد من العملية الشفاء الكامل.

 

- في حالات الاورام الخبيثة: وهذا بعد عمل فحص الانسجة وثبوت ووجود خلايا سرطانية، فالعلاج اما يكون باليود المشع وهذا للنساء بعد سن اليأس، أو بالجراحة وهذا يتطلب منا استئصال الفصين، وبعد مرور شهر من العملية يعمل فحص اليود المشع للتأكد من ان جميع خلايا الغدة قد استئصلت.

 

اما اذا وجدت بعض الخلايا، فيعطى المريض او المريضه علاج باليود المشع، ونسبة الشفاء التام من الاورام الخبيثة للغدة الدرقية عالية جدا خاصة بالسن المبكر والاكتشاف المبكر والعلاج المبكر.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مشاكل الغدة الدرقية من خلال موقع صحتي:

 

اعراض تشير الى خلل في الغدة النخامية... تنبهوا اليها!

أورام الغدة الدرقية متفرعة فتنبهوا لها!

للغدة الدرقية تأثير على حملك... اكتشفي كيف!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟