هل الزوائد الجلدية في الثدي مقلقة؟

هل الزوائد الجلدية في الثدي مقلقة؟

الزوائد الجلدية أو الثالول هي عبارة عن نمو قطعة زائدة من الجلد، لا تسبب الألم، ولكنها مزعجة للنظر، يمكن أن تظهر في مختلف مناطق الجسم.

 

شكل الثالول وحجمه

للثالول أحجام مختلفة تبدأ من 2-3 مللمتر ومن الممكن أن تصل إلى 5سم، ولونه يكون في أكثر الأحيان بنياً، وشكله مثل البثور، ولكن ملمسه يختلف من الناعم إلى الخشن، وذلك بحسب نعومة البشرة في المنطقة التي يظهر فيها، وبحسب حجمه ونوعه (هناك أكثر من 130 نوعاً من الثالول).

 

أسباب الزوائد اللحمية

الزوائد اللحمية ممكن أن تظهر عند أي شخص، وبخاصة عند الكبار بالسن أو المصابين بمرض السكري. تنمو ويكبر حجمها نتيجة للاحتكاك بين طبقات الجلد، أو بين الجلد والملابس وهذا ما يفسر ظهورها عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، وعند الأطفال الذين لديهم زيادة في طبقات الجلد.

 

وأيضاً تكون بعض العوامل الوراثية وراء ظهور الثآليل، أو التغيّرات الهرمونية عند الحوامل، أو فيروس الورم  الحليمي البشري غير الخطير بالإجمال، أو الخدوش على الجلد.

 

الزوائد اللحمية في الثدي

في السياق نفسه، يلاحظ عدد كبير من النساء تغيّرات متعددة في الثديين مع المضي في مراحل الحياة، وذلك ممكن أن يكون سببه التقدّم بالعمر، العلاجات الهرمونية والأدوية الأخرى. ومن هذه التغيرات نذكر ظهور الكتل، والانتفاخ، والثآليل.

 

وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة زيارة الطبيب عند الشعور بالألم في الثدي، أو ظهور الكتل أو الإفرازات أو الزوائد اللحمية، وذلك لأنه وبما يخص مشاكل الثدي، فإن أعراض المشاكل البسيطة والمشاكل الخطيرة تتشابه، ولا يمكن التيقّن من المشكلة وأسبابها إلا من خلال الإستشارة الطبية الفحص السريري، والإختبارات والصور الشعاعية.  

 

متى تكون الزوائد اللحمية في الثدي خطيرة؟

عندما تسبب الألم أو تنزف، وعندما يتغيّر شكلها أو تتمدّد وتنتقل إلى منطقة أخرى من الجسد، أو عندما تعود للظهور بعد إزالتها.

 

طرق العلاج

تختلف العلاجات بين الأدوية التي تحتوي حمض الصفصاف، الذي يتمتع بالقدرة على تحفيز الخلايا البشرية على التخلص من الثالول، ولكن هذا النوع من العلاجات مفيد في حالة الثآليل الصغيرة.

 

أما إذا كان حجمها كبيراً، يلجأ الطبيب إلى الجراحة الكهربائية Electro-surgery. أو إلى التقنية التي تقضي بربط نوع معيّن من الخيوط في أسفل الثالول وشده، مما يؤدي إلى عدم وصول الدم والغذاء إليه، فتموت خلاياه ويقع من تلقاء نفسه من دون أي تدخّل آخر من الطبيب.

 

 

المزيد حول مشاكل وعلاجات الجلد في الروابط التالية:

 

كيف يمكن أن تتخلّصوا من مشكلة علامات تمدّد الجلد؟

ترهل الفخذين مشكلة قابلة للحلّ بعيداً عن الجراحات التجميلية!

أفضل 3 وصفات منزلية لتفتيح ركبتيك... اكتشفيها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة