هل تشكّون بخلل في الغدة الدرقية؟ اليكم الفحص المناسب لها

هل تشكّون بخلل في الغدة الدرقية؟ اليكم الفحص المناسب لها

ما هي الفحوصات الدورية اللازمة التي تقومون بها؟ هل تراقبون من ضمنها كيفية عمل الغدة الدرقية في أجسامكم؟ اليكم اليوم من موقع صحتي الفحص المناسب للغدة الدرقية للإشراف على قصورها أو على عملها المنتظم في الجسم. 

 

ما هي الغدة الدرقية؟

 

الغدة الدرقية تعرف على أنها من الغدد الصماء التي تفرز هرموناتها بشكل مباشر في الدم ومن أهميات الغدة الدرقية هي أنها تفرز هرمونين أساسين وهما الثايروكسين وثالث يود الثايرونين. هذه الهرمونات تعمل على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي في خلايا الجسم.

 

بحال عانى المريض من إرهاق في الجسم مع زيادة في معدل النوم تكون مشاكل الغدة الدرقية قد بدأت. لذلك يطلب الطبيب فحوصات لمستوى الهرمونات المتعلقة بالغدة الدرقية والغدد الأخرى المتصلة بها والتي تحفز إفرازها فغدة تحت المهاد مثلاً تعمل على تحفيز عمل الغدة النخامية لتفرز الهرمون المحفز للغدة الدرقية والمعروف بهرمون الـTHS. 

 

فحص الغدة الدرقية

 

عند وجوب فحص الغدة الدرقية يبدأ الطبيب بطلب فحص هرمون الT4 وهو أهم هرمون في الغدة الدرقية ومن ثم هرمون الـT3. بعد الفحوصات التي تجرى وفق تحليل الدم الذي يطلبه الطبيب قد يظهر أن أحد الهرمونين المذكورين مرتفع بالدم وأسباب الإرتفاع متنوعة ومن بينها فرط التهاب الغدة الدرقية والتهاب الغدة الدرقية النشط وأما بحال ظهور انخفاض في مستوى هذين الهرمونين في الدم يكون السبب قصور عمل الغدة الدرقية في الجسم.

 

بناء على هذه الفحوصات والنتائج التي تصدر عنها يصف الطبيب العلاج المناسب للمريض من أدوية أو نظام غذائي من الوجوب اتباعه عبر تناول أطعمة معيّنة تؤثر إيجابياً على عمل الغدة الدرقية في الجسم.

 

وسّعوا معلوماتكم حول الغدة الدرقية من خلال موقع صحتي:

 

كيف تؤثر حالة الغدة الدرقية على وزنكم؟

تناولوا هذه الأطعمة لتحسين عمل الغدة الدرقية لديكم

هذه الاعراض لا تتغاضوا عنها... فهي تشير الى قصور الغدّة الدرقية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا