كيف تؤثر حالة الغدة الدرقية على وزنكم؟

كيف تؤثر حالة الغدة الدرقية على وزنكم؟

في تفسير طبيّ، فان الغدة الدرقية هي عضو في جسم الانسان يشبه شكل الفراشة ذات الجناحين المفرودين، لونها بني محمر، وهي المسؤولة عن إنتاج هرمون الثيروكسين المسؤول عن النشاط الأيضي الأساسي للجسم،  وهي من الغدد الصماء التي تقوم بإفراز هرموناتها في الدم مباشرة دون وجود قنوات.

 

وانطلاقاً من أن الغدة الدرقية تختص بالنشاط الايضي هذا يعني وجود علاقة بينها وبين حرق الدهون وبالتالي فان اي خلل قد يصيبها سيؤثر حتماً على الوزن إما بالنقصان المفاجئ، أو السمنة المفاجئة. فما هي العلاقة بين الغدة الدرقية والوزن؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

العلاقة بين الغدة الدرقية والوزن

 

تشير الكثير من الدراسات الى ان إن كسل الغدة الدرقية حالة مرضية تصيبها فلا تنتج ما يكفي من بعض الهرمونات الهامة، فيختل التوازن الطبيعي للتفاعلات الكيميائية في الجسم، ويمكان أن يتسبب تأجيل العلاج لمدة طويلة بعدد من المشاكل الصحية، مثل السمنة.

 

في المقابل، فرط نشاط الغدة الدرقية سيؤدي حتماً إلى افراز كميات كبيرة من هرمون الثيروكسين، مما يترك آثارا على الجسم مثل فقدان الوزن المفاجئ حتى إذا لم يكن الشخص يتناول كمية صغيرة من الطعام.

 

وانطلاقاص من كل ما تقّدم فان أي خلل في عمل الغدة الدرقية يحتاج الى استشارة وعناية طبية سريعة خصوصاً وان اضطرابها قد يكون واحداً من الاسباب التي تؤدي الى مضاعفات خطيرة، مثل فقدان البصر وقصور القلب والعديد من المضاعفات الاخرى.

 

النظام الغذائي لمريض الغدة

 

من هنا يجب على الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة العمل على تناول العلاج يومياً على معدة فارغة والتركيز على تناول بعض المعادن، كاليود الضروري لانتاج الثيروكسين والاعتدال في تناول الالياف لانها تتسبب بتاخير امتصاص الهرمون الاصطناعي الذي يؤخذ كعلاج.

 

كما يجب على المريض تجنب المحليات الصناعة كالاسبارتام، الغلوتين، والصويا المتخمرة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الغدة الدرقية من خلال موقع صحتي:

 

فرط نشاط الغدة الدرقية... خطر صامت يهدّد سلامة الإنسان!

لمرضى الغدة الدرقية... إحذروا هذه الأطعمة!

لا تهملوا مشاكل الغدة الدرقية التي تؤثر على وظائف القلب بشكل مباشر!

‪ما رأيك ؟