هل تعلمون ما الذي يجمع بين الخرف والسمنة؟

هل تعلمون ما الذي يجمع بين الخرف والسمنة؟

تظهر مشكلة الخرف لدى المتقدمين في السن وهي غالباً ما تكون مرتبطة بحالات محددة من الضعف في الذاكرة أو الخلايا الدماغية أو خلل ما. ولكن هل للسمنة علاقة في هذا الأمر ايضاً؟ موقع صحتي خصص لكم هذا الموضوع اليوم للاجابة عن تساؤلكم حول العلاقة بين السمنة والخرف. 

 

هل من علاقة بين السمنة والخرف؟ 

 

ان الزيادة في الوزن التي يتعرض لها بعض الاشخاص في منتصف العمر يمكن أن تؤدي الى الاضرار الكبيرة على الدماغ، حيث ان الخلايا الدماغية تصبح غير قادرة على التجدد باستمرار ما يقصّر من مدة صلاحيتها، وبالتالي يزيد احتمال التعرض للاصابة بالخرف الناتج عن الضرر اللاحق بالخلايا الدماغية. 

 

بالاضافة الى ان السمنة يمكن أن تبطئ عمل العديد من الاعضاء في الجسم، ما يزيد بالتالي من استهلاك القدرات الذهنية والدماغية، الامر الذي يؤدي الى الاصابة بالخرف. 

 

وتجدر الاشارة الى الاشخاص الذين يكتسبون الوزن الزائد في منتصف العمر يمكن أن يتعرضوا للكثير من المخاطر الناتجة عن سوء التغذية، خصوصاً وأن الجسم لم يعد قادراً على حرق الدهون بشكل صحيح وسليم. وهذا الامر ينعكس سلباً على القدرة الدماغية التي تتعرض بدورها للضعف الشديد، وبالتالي يصبحون عرضة للاصابة بالخرف أكثر من سواهم. 

 

ما هي الاسباب الاخرى للخرف؟

 

- التقدم في السن هو من بين الاسباب الابرز التي تؤدي الى الخرف، خصوصاً وأن الخلايا الدماغية لا تتجدد مع التقدم في العمر، الامر الذي يفقد الانسان الكثير من قدراته الذهنية. 

 

- كما أن الامراض العقلية التي تصيب الدماغ يمكن أن تؤدي الى الخرف لدى العديد من الاشخاص، من هنا أهمية المراجعة الطبية المستمرة لتفادي هذه الامراض. 

 

- بالاضافة الى ان الحوادث المفاجئة التي تصيب الرأس يمكن ان تؤدي الى خلل في الدماغ والذاكرة ما يسبب بالتالي الخرف لدى بعض الاشخاص. 

 

لمعرفة المزيد عن اضرار السمنة، طالعوا المواضيع التالية: 

 

للسمنة مخاطرها على البشرة... إكتشفيها!

حقائق لا تعرفونها عن السمنة المفرطة!

5 عناصر غذائية تسبب لكم السمنة الزائدة... إبتعدوا عنها!

‪ما رأيك ؟