3 عادات يومية خاطئة تجعلكم عرضةً للإمساك... تجنّبوها!

3 عادات يومية خاطئة تجعلكم عرضةً للإمساك... تجنّبوها!

يعتبر الإمساك من المشاكل المزعجة التي تصيب قسم كبير منكم، ما يدفعكم نحو البحث عن طرق علاجه بشكل سريع. ولكن الإمساك لا يظهر فجأةً بل هو نتيجة عاداتٍ يومية غير صحيّة تؤدي إلى تراكم الالتهابات والسموم في الجسم وتبطىء نشاط حركة الأمعاء.

 

عادات يومية تسبب الإمساك

 

قلّة الحركة

 

إذا كنتم لا تمارسون التمارين الرياضة بشكل منتظم أو تقضون الكثير من الوقت في الجلوس، من السهل جداً ان تصابوا بالإمساك. كما أنه إذا كنتم من الأشخاص الذين يعانون من أمراض معيّنة تجعلكم تمضون وقتاً طويلاً في الفراش بدون حراك، فأنت أيضاً عرضةً للإصابة بالإمساك. أمّا الرابط بين قلّة الحركة والإمساك هو ارتخاء عضلات الأمعاء وعدم قدرتها على العمل بالشكل الصحيح لهضم الطعام وتوزيع المغذيات الأساسية في الدم والتخلّص من الرواسب.

 

نصيحة: حاولوا ممارسة التمارين الرياضية يومياً وبشكل منتظم، ليس بالضرورة أن تكون تمارين مكثّفة بل بإمكانكم المشي لمدة 30 دقيقة يومياً ما يعزز من نشاط حركة الأمعاء عندكم ويجنّبكم الإصابة بالإمساك.

 

عدم تناول الكثير من الألياف الغذائية

 

في الواقع، إن الألياف الغذائية مهمة جداً لتنشيط حركة الأمعاء ولجعل البراز أكثر طراوةً ونعومةً. فالألياف الغذائية التي تعمل على ملىء الأمعاء، تزوّد الجسم بالماء وترطّبه كما أنها تساعد على التخلّص من رواسب الطعام بسهولة ما يمنع الإلتهابات وتراكم السموم في الجسم.

 

نصيحة: أضيفوا الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف إلى وجباتكم الرئيسية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

 

عدم تناول الكثير من الماء

 

إن جفاف الجسم وعدم حصوله على الكمية الكافية من الماء لترطيبه، يؤثّر كثيراً على حركة الأمعاء ويتسبب بعدم قدرتها على التخلّص من الرواسب بسهولة. إن هذا الأمر يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم وإلى الإلتهابات التي تظهر على شكل إنتفاخ في البطن قد تسبب في ما بعد الإصابة بالبواسير.

 

نصيحة: إن ترطيب الجسم مهم جداً ويخلّصكم من الإمساك، لذلك لا تهملوا شرب 8 أكواب من الماء يومياً أيّ ما يوازي الليترين.

 

لقراءة المزيد عن الإمساك إضغطوا على الروابط التالية:

 

حلول نافعة متبعة لعلاج الامساك

هل يعاني طفلك من الامساك؟ اليك الحلول الافضل

مشروبات ستنقذكم من مشكلة الامساك

 

 

‪ما رأيك ؟