هل يعاني طفلك من الامساك؟ اليك الحلول الافضل

هل يعاني طفلك من الامساك؟ اليك الحلول الافضل

يعرف الامساك عند الاطفال على انه عدم القدرة على التبرّز أو قلّة عدد مرات تبرزّه وإخراجه، بالإضافة إلى تغيّر في طبيعة البراز ونوعيّته في بعض الأحيان، حيث يكون البراز أكثر صلابة. وعلى الرغم من ان الامساك عند الاطفال ينقسم الى نوعين: الإمساك المزمن والذي يستمّر لفترة طويلة تصل لعدّة أشهر، والإمساك الخفيف والذي يكون بسبب عادات غذائيّة خاطئة من الأمّ، كنقص الألياف والسوائل من طعام الطفل، الا ان الحالتين تحتاج الى علاج سريع. فما هو علاج الامساك عند الاطفال؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

علاج الامساك عند الاطفال

 

يقوم علاج الامساك في كثير من الاحيان على صحة الغذاء الذي يتناوله الطفل، لا سيما اذا ما كان الامساك هو نتيجة عدم تناوله الاغذية الصحية. وانطلاقاً من هنا يشدد اطباء الاطفال على ضرورة احتواء غذاء الطفل على كلّ الألياف الصحيّة والسوائل والماء، كما ويجب الإبتعاد عن الأطعمة التي قد تسبّب الحساسية للطفل، كما ويجب الحرص على تشجيع الطفل على الحركة وعلى تناول الخضار والفواكة والعصائر الطازجة.

 

واضافة الى كل ما تقدم يجب العمل ايضاً على ابعاد الطفل عن المأكولات التي تزيد من إحتمالية الإصابة بالإمساك والاكثار من شرب الماء لجعل قوام البراز اكثر ليونة مما يسهل عملية التبرز. كما يمكن في هذه الحالة اعطاء الطفل بعض الاعشاب التي يمكن ان تسهل عملية البراز كالنعناع واليانسون والابتعاد قدر الامكان عن الشاي الاسود، شرط ان تكون هذه السوائل تحت اشراف الطبيب المختص ووفقاً لارشاداته لا سيما وان بعض الاطفال قد يمنعون عن تناول هذه الانواع من الاعشاب أو حتى كميات كبيرة منها نظراً لما تتركه من آثار سلبية على صحتهم.

 

كما يجب على الاهل اللجوء الى تدليك بطن الطفل ما يسهل عمل الامعاء واعكاء الطفل حماماً دافئاً الامر الذي يساعده كثيراً على التخلص من الإمساك.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة لعلاج الامساك من خلال موقع صحتي:

 

كيف يمكن علاج الامساك عند الرضع؟

مشروبات ستنقذكم من مشكلة الامساك

للوقاية من الإمساك اليك هذه اللائحة من الأطعمة

‪ما رأيك ؟