أسباب خطيرة وأخرى غير مقلقة لنزول الدم خلال الحمل

أسباب خطيرة وأخرى غير مقلقة لنزول الدم خلال الحمل

من الطّبيعي أن تتفاجأ الحامل بنزول دمٍ أثناء فترة الحمل، خصوصاً في أوّله، وهذا يُقلقها. لذلك من الضّروري مراجعة الطّبيب فور حدوث هذا الأمر خلال الحمل.

 

فما الأسباب التي تؤدّي إلى نزول الدم أثناء الحمل؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحمل بتوأم

 

تُصاب نسبةٌ تصل إلى 10 في المئة من الحوامل بنزيفٍ خلال الأشهر الـ3 الأولى من الحمل، خصوصاً في حال الحمل بتوأم، ومعظم هؤلاء يُكملنَ حملهنّ بسلام.

 

العلاقة الزوجيّة أو الفحص الداخلي

 

في بعض الأحيان، قد تُفاجأ الحامل بنزول دمٍ خلال فترة الحمل ولكنّ هذا الأمر قد يعود إلى ممارسة العلاقة الزوجيّة أو الخضوع لفحصٍ داخلي عند الطّبيب.

 

زوائد لحمية في عنق الرحم

 

يُمكن أن تتواجد زوائد لحميّةٍ في عنق الرّحم ما قد يُسبّب نزول بعض الدم خلال فترة الحمل؛ وهذه الحالة ليست خطيرة وغالباً ما لا تتطلّب أيّ علاج.

 

غرس البويضة

 

لا يُعد الدم النّاتج عن غرس البويضة خطراً على الإطلاق بل على العكس يكون علامةً جيّدة تؤكّد وجود الحمل.

 

هذا الدم ينتج عن انغراس البويضة المخصبة داخل الرّحم والتي تُعدّ أولى خطوات تكوّن الجنين، ويظهر نزيف غرس البويضة على هيئة قطرات دم ذات لونٍ بنّي فاتح أو أحمر فاتح، ويحصل ذلك بعد أسبوعٍ تقريباً من حدوث الحمل.

 

الحمل خارج الرّحم

 

خلال الأشهر الأولى عند ملاحظة الحامل بعض الدماء، فقد يعود السّبب إلى وجود حملٍ خارج الرّحم.

 

هذا الحمل يحدث نتيجة انغراس البويضة المخصبة خارج الرّحم في إحدى قناتي فالوب، وهو يؤدّي إلى إلحاق الأذى بقناة فالوب وربّما انفجارها حيث أنّها ليست المكان المخصّص للحمل، وينتج عن ذلك نزول دم.

 

الإجهاض

 

السّبب الأخطر لنزول دم خلال الحمل هو الإجهاض ويعني فقدان الجنين؛ وأحياناً قد يتمّ اكتشاف الحمل بعد حدوث الإجهاض ويزداد النّزيف شيئاً فشيئاً عن كونه قطرات دم ويكون مصحوباً بتقلّصاتٍ وآلامٍ في الظهر.

 

أخيراً، لا بدّ من الحرص على متابعة الحمل بشكلٍ دقيق مع الطّبيب المختصّ وإذا تعرّضت الحامل للنّزيف بأيّ وقتٍ أثناء الحمل فلا يجب إهمال هذا الأمر لأنّ تبعاته قد تكون خطيرة وتهدّد صحّتها وصحّة الجنين في حال لم يكن السّبب إجهاضاً.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما أسباب نقص السكر أثناء الحمل؟ وكيف يؤثّر على الجنين؟

7 خطواتٍ كفيلة بمنع ظهور دوالي الساقين خلال الحمل

هل تواجهين مشاكل في الجهاز الهضمي خلال الحمل؟ إتبعي هذه النّصائح

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا