هل يهدّد قصور الغدة الدرقية صحّة الحامل والجنين؟

هل يهدّد قصور الغدة الدرقية صحّة الحامل والجنين؟

بعض التغيرات الجسدية أثناء الحمل مثل التعب، زيادة الوزن، جفاف الجلد والإمساك  قد يتم إعتبارها طبيعية جداً ومن الأعراض الشائعة في تلك المرحلة الدقيقة. ولكن قد تحدث هذه الأعراض في الواقع بسبب قصورالغدة الدرقية، والتي بحال لم يتمّ علاجها قد تعرّض صحة الحامل والجنين لمخاطر كبيرة.

 

ما هو تأثير قصور الغدة الدرقية خلال الحمل؟

 

خلال الحمل، تقوم الغدة الدرقية بإنتاج هرمونات كافية لكِ ولطفلك المتنامي. فخلال الأسابيع الـ12 من الحمل، يعتمد طفلك بشكل كامل على هرمونات الغدة الدرقية التي تعتبر حيوية لنمو دماغه. إذا لم تكن الغدة الدرقية تنتج الكميات المناسبة من الهرمونات، فهناك خطر حدوث مضاعفات على صحتكِ وعلى صحة طفلك.

 

إذا كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية حتى قبل الحمل وترغبين في إنجاب طفل، فلا تقلقي أبداً. على الرغم من أن مضاعفات قصور الغدة الدرقية في الحمل يمكن أن تكون شديدة ، إلا أن تشخيص قصور الغدة الدرقية لا يجعل الحمل عرضةً للخطر. يمكن علاج تلك الحالة بشكل فعّال باستخدام دواء بديل للغدة الدرقية، طالما أن مستويات الغدة الدرقية تستجيب للعلاج، فإن الحمل سوف يكون على أفضل ما يرام.

 

كيف سيؤثر قصور الغدة الدرقية خلال الحمل على الطفل؟

 

إذا تُرك دون علاج، يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى زيادة خطر الإجهاض، الولادة المبكرة، انخفاض الوزن عند الولادة، وبعض المشاكل التي تصيب الدماغ والقدرة على الإستيعاب في وقت لاحق في حياة الطفل. بشكل عام، لن يزيد الحمل من سوء حالتك، ومن غير المرجح ان قصور الغدة الدرقية سوف ينتقل إلى الجنين ذلك لأن لديه غدة درقية خاصة به يبدأ عملها بعد الولادة.

 

كيف يتم علاج قصور الغدة الدرقية خلال فترة الحمل؟

 

إن علاج قصور الغدة الدرقية لدى النساء الحوامل هو نفسع علاج النساء غير الحوامل أي من خلال تناول الأدوية التي تحتوي على شكل تركيبي من T4 ليحل محل الهرمون المفقود. يتم تعديل جرعة الدواء بانتظام للحفاظ على مستوى ثابت في الدم من هرمون الغدة الدرقية ضمن المعدل الطبيعي.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

11 وسيلة فعّالة تعالج مشكلة فقدان الشهيّة لدى الحامل

كيف يؤثر نقص الفيتامين د على الحمل؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة