هذا ما يجب ان تعرفوه عن فترة المراهقة

هذا ما يجب ان تعرفوه عن فترة المراهقة

على الرغم من ان مرحلة المراهقة هي واحدة من اكثر المراحل التي تتطلب من الأهل دقة وادراكاً في عملية التعاطي مع الطفل، الا انها تحتوي على الكثير من الخصائص التي يمكن الاتكال عليها أو حتى التركيز عليها لتمرير هذه المرحلة من عمر الطفل على خير. فاذا كنتم ممن يعاني من هذه المشكلة مع اطفالكم ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي حيث سنقدم لك كل ما تريدين معرفته حول خصائص مرحلة المراهقة.

 

خصائص مرحلة المراهقة

 

قبل التطرق الى تفاصيل خصائص مرحلة المراهقة تجدر الاشارة في البداية الى ان هذه الخصائص تنقسم ما بين جسدية وعقلية، واجتماعية، ونفسية وعاطفية. ومن هنا سنقدم عدداً من النقاط التي يجب الانتباه لها في كل حالة.

 

الخصائص الجسدية عند المراهق

 

يجب الانتباه في هذا الاطار، الى ان المراهق تظهر لديه حالة من النشاط الزائد نتيجة التغيرات الفسيولوجية، كما يكون لديه دوماً ميول للتعامل مع الأكبر منه سناً مع ظهور نزعة التحدي لديهم كمحاولة لإثبات الوجود.

 

الخصائص العقلية عند المراهق

 

ان المراهق في هذه المرحلة  يصبح لديهم الإحساس بالقدرة على التفكير والإقناع بكل شيء، وانه يمتلك مواهب وقدرات مميزة للتعامل مع مختلف الأمور، ومن هنا نرى ان البعض يتجه الى المطالعة في حين يتجه البعض الآخـر نحـو الأعمال الحرفية، ما يشكل لدبه رغبة قوية في امتلاك الكثير من الأمور وتنمو لديه نزعة اثبات الذات ما يدفعه الى التحدث بصوت عالٍ أو الإستماع للأصوات الصاخية.

 

الخصائص الإجتماعية للمراهق

 

في هذه النقطة يجب الانتباه الى ان دائرة الأصدقاء والأصحاب تصبح الأكثر تأثيراً عليهم، حيث تنمو لديهم حب المنافسة مع الآخرين، ويتكون لديهم انتماء حاد لأصدقائهم.

 

الخصائص النفسية للمراهق

 

ان المراهق في هذه الفترة يصبح متمرداً على المجتمع والتقاليد وتنمو لديهم الرغبة في الإستقلال الذاتي والإعتماد على النفس، على وقع بدء مرحلة جديدة لديه تقوم على البحث عن الهوية، مع الرغبة في التواصل مع الآخرين من دون شروط.

 

الخصائص العاطفية للمراهقة

 

يتميز المراهق في هذه الفترة بالاحساس المفرط على الرغم من انه يسعى جاهداً الى كبت عواطفه كما انه يميل إلى الإنتقاد الدائم ويصبح صعب المزاج. وفي هذا الوقت تنمو لدى المراهق الرغبة نحو الجنس الآخر ويسعى لتكوين علاقات معهم، ويهتم كثيراً برأيه.

 

اليك المزيد من المعلومات عن تربية المراهق من خلال الروابط التالية: 

 

راقبي علامات الإكتئاب عند ولدك المراهق

اتبعي هذه النصائح لتفادي القلق عند المراهق

كيف يمكن حماية المراهق من الادمان؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة