ماذا تعرفين عن انقباضات براكستون هيكس؟

ماذا تعرفين عن انقباضات براكستون هيكس؟

هل تعرفين ما هي إنقباضات براكستون هيكس أو Braxton-hicks contraction، ومتى من الممكن أن تشعري بها خلال الحمل؟ ماذا تعني وما هي وظيفتها، وكيف يمكنك معرفة الفرق بينها وبين انقباضات الولادة؟ هل هي خطيرة، ومتى يجب أن تتصلي بالطبيب؟ الإجابات في السطور التالية.

 

إنقباضات براكستون هيكس

 

هي انقباضات رحمية تشعر المرأة بها عادة في الثلث الأخير من الحمل، وبعض النساء تظهر لديهن منذ الثلث الثاني، كما أن الشعور بهذه الإنقباضات ليس شرطاً أساسياً فيمكن لبعض النساء أن لا يشعرن بها بتاتاً.

 

تكون انقباضات براكستون هيكس على شكل تقلصات في الرحم شبيهة بانقباضات الولادة ولكنها ليست بالقوة اللازمة لتبدأ بها الولادة، وتشعر بها المرأة بشكل متقطع، بمعدل مرة أو مرتين خلال ساعة واحدة، ويتكرر ذلك عدة مرات في اليوم.

 

تلعب هذه الإنقباضات دوراً في تحضير الرحم والجسم للولادة، فهي سوف تساعد عنق الرحم في أن يصبح أكثر ليونة استعداداً للولادة، كما أنها تساعد الرحم في المحافظة على تماسك أنسجته العضلية.

 

الفرق بين انقباضات براكستون هيكس وتقلصات الولادة

 

انقباضات براكستون هيكس ليست مؤلمة بشكل كبير، غير متقاربة من ناحية الفترات الزمنية، كما أنها غالباً تتوقف إذا غيرت المرأة نوع النشاط الذي تقوم به، مثلاً إذا كانت واقفة وجلست أو العكس أو إذا مشت لمسافات قصيرة، أو استلقت أو نهضت من السرير. بينما تقلصات الولادة فهي تكون منتظمة ومتقاربة زمنياً وأشد ألماً، كما أن حدّتها تشتد كلما اقترب وقت الولادة.

 

انقباضات براكستون هيكس لا تستمر عادة لأكثر من دقيقة واحدة، وإذا كانت منتظمة فهي لا تدوم على هذه الحال طويلاً، بينما تقلصات الولادة تكون أطول، وتكون منتظمة طوال وقت المخاض وصولاً إلى الولادة.

 

كما ومن الممكن أن تتعرض المرأة إلى ما يُسمّى الولادة الكاذبة، حيث تكون انقباضات براكستون هيكس منتظمة وتحدث كل 20 دقيقة مثلاً، وهنا يصعب التمييز بينها وبين الولادة الحقيقية، والطبيب وحده هو الذي يمكنه أن يعرف الفرق من خلال الفحص السريري.

 

أعراض يجب التنبّه لها

 

إذا رافقت الإنقباضات الآلام في أسفل الظهر أو إفرازات مائية من المهبل مع القليل من الدماء قبل الأسبوع الـ37 من الحمل، من الممكن أن يكون ذلك بمثابة إشارة إلى الولادة المبكرة.

 

أما بعد الأسبوع الـ37، فيجب على المرأة أن تنتبه إلى إيقاع حركة الجنين، فإذا خفّت الحركة من الضروري أن تتصل بالطبيب أو إذا كانت تعتقد أن كيس ماء الولادة قد انفجر أو إذا لاحظت أي إفرازات أو دماء من الضروري أن تتوجه إلى المستشفى لأنها من الممكن أن تكون على وشك الولادة فعلاً.

 

إقرئي المزيد حول الولادة:

 

متى يتمّ اللجوء إلى الطلق الصناعي خلال الولادة؟

إحذري تمزّق الرحم خلال الولادة... هذه الحالة التي تهدد سلامة جنينكِ!

يوم الولادة... هذا ما يجب على الحامل فعله!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟