اكتشفوا معنا مراحل تكون الجنين

اكتشفوا معنا مراحل تكون الجنين

يتكوّن الجنين على مراحل عدّة وأوّل ما يمكن أن تتعرّف إليه المرأة الحامل في جنينها هو نبضات قلبه التي يمكن أن تستمع إليها حتى قبل أن يكتمل الجنين. ويتساءل عدد كبير من النساء الحوامل متى يبدأ نبض الجنين ومتى يمكن الاستماع إليه. لذلك سنجيب في مقالنا اليوم عن هذين السؤالين. 

 

متى يمكن الاستماع إلى نبضات قلب الجنين؟

 

تتشكّل الأوعية الدموية والقلب في الأسبوع السادس من الحمل وبالتالي يمكن مشاهدة قلب الجنين وهو ينبض ابتداءً من الأسبوع السادس وذلك بواسطة الإيكوغرافي. أمّا في الأسبوع السابع ينمو القلب وينقسم إلى جزأين ويكون النبض أكثر وضوحاً. وفي الأسبوع العاشر يتحرّك الجنين ويكتمل ويستجيب عند ملامسته ويبدأ قلبه بضخ الدم في الأسبوع السادس عشر وتتراوح نبضات قلبه بين 120 نبضة و160 نبضة وقد تصل في بعض الأحيان حتى 180 نبضة. وكلّما تقدّمت فترة الحمل كلّما زادت متعة الاستماع إلى نبضات قلب الجنين ومراقبته وهو يتحرّك إذ يكتمل أكثر فأكثر. 

 

نصائح للمرأة الحامل

 

للحفاظ على صحّة الجنين من الجدير زيارة الطبيب بصورة منتظمة وإجراء الفحوصات اللازمة. كما يجب أن تمتنع المرأة الحامل عن تناول الكحول والدخان وعدم تناول أي دواء قبل استشارة الطبيب إذ قد يؤثّر ذلك على الجنين. وتبقى النصيحة الأولى هي اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل وجنينها ليتمتّع بصحة جيدة علاوة على ذلك يمكنها ممارسة التمارين الرياضية الخاصّة بالنساء الحوامل. 

 

على المرأة الحامل الإطلاع على مراحل فترة حملها لتعلم أكثر عن الحمل وتعرف كيف تتعامل معه. وعليها استشارة الطبيب في حال شعرت بآلام غير عادية وزيارته بصورة منتظمة كما ذكرنا آنفاً.

 

اقرأوا المزيد عن حركة الجنين خلال فترة الحمل:

 

هل تدركين متى ينبض قلب الجنين؟

كيف يتنفس الجنين خلال أشهر الحمل؟

متى تبدأ حركة الجنين في بطنك؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟