مرحلة الطفولة المبكرة: أساس لتكوين الذات ونمو الشخصية والفكر!

مرحلة الطفولة المبكرة: أساس لتكوين الذات ونمو الشخصية والفكر!

يمكن تعريف الطفولة المبكرة بأنها الفترة التي تبدأ بعد نهاية السنة الثانية من حياة الطفل إلى بداية السنة السادسة، وتعتبر من أهم المراحل في حياة الإنسان كونها حجر الأساس لصقل الشخصية وتطويرها، وذلك لأن نموه في هذه المرحلة يكون سريعا وخاصة النمو العقلي والفكري. وفي هذه المرحلة يشهد الإنسان العديد من التغيرات التي يمكن أن تطرأ عليه كطفل.

 

أهمية مرحلة الطفولة المبكرة: مرحلة إستقلال الطفل عن أهله وتكوين ذاته

 

تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من المراحل المهمة في حياة الإنسان والتي في خلالها يبدأ الإعتماد على الذات ويتجه نحو الاستقلال والاعتماد على الذات، ففي مرحلة الطفولة المبكرة يقل اعتماد الطفل على الكبار ويزداد اعتماده على نفسه وذاته ويتم فيها الانتقال من بيئة المنزل إلى بيئة الروضة حيث يبدأ في التفاعل مع البيئة الخارجية المحيطة به، مما يمكنه من التعامل بوضوح مع بيئتة مقارنة بمرحلة المهد. وفي هذه المرحلة تبدأ عملية التنشئة الاجتماعية وإكساب القيم والاتجاهات، والعادات الاجتماعية ويتعلم فيها التمييز بين الصواب والخطأ وإن كان لا يفهم لماذا هو صواب أو خطأ.

 

الطفولة المبكرة أساس لبناء رجال المستقبل

 

إن مرحلة الطفولة المبكرة أساسية في تكوين القدرات الذهنية وتكوين الشخصية واكتساب السلوك الاجتماعي عند الطفل، ويمكن للتأثيرات التراكمية المترتبة على الاهمال في هذه الفترة أن تستمر طيلة الحياة.

وإن التركيز على واحدة او اخرى من التدخلات المستهدفة مثل الصحة والتغذية دون مراعاة وتعميم الطابع المتكامل لتنمية الطفولة المبكرة تعرض الأطفال الى خطر اعاقة نموهم. فالعوامل البيولوجية والبيئية تؤثر على نمو الدماغ والسلوك، فعلى سبيل المثال، فان الأطفال الصغار الذين يتعرضون لضغوط نفسية بالغة يواجهون صعوبات بشكل اكبر تعيق نموهم الادراكي والسلوكي والعاطفي.

 

متطلبات النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

 

إن متطلبات النمو في مرحلة الطفولة المبكرة كثيرة ومتعددة وتتلخص بالتالي:

 

- تعلم كيفية المشي.

 

- تعلم الطريقة الصحيحة لتناول الطعام.

 

- تعلم كيفية الإخراج وضبط أوقاته.

 

- إكساب الطفل المهارات الحركية الضرورية للعب.

 

- تعلم المهارات الأساسية التي تعطي الطفل القدرة على القراءة والكتابة والحساب.

 

- تعلم مبادئ السلامة والأمان.

 

- العمل على إنماء ذات الطفل وإكسابه الاتجاه السليم نحو تحقيق الذات. 

‪ما رأيك ؟