إستعملي زيت الزيتون لتدليك طفلك

إستعملي زيت الزيتون لتدليك طفلك

يعتبر زيت الزيتون من أقدم الاعشاب العلاجية لما له من فوائد صحية وغذائية وعلاجية متنوعة، إذ يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من الفيتامينات كفيتامين A وفيتامين B وفيتامين C، وهي فيتامينات يحتاج إليها الجسم من أجل إتمام العمليات الحيوية، كما أنها تدخل في عملية البناء وتغذية البشرة ومحاربة الفيروسات وضبط معدل الكولسترول داخل الجسم. وهناك الكثير من المواد الطبيعية التي يمكن للأم اللجوء إليها للعناية بطفلها ووقايته من المشاكل التي يتعرض لها، وخاصةًالمشاكل التي تتعلق بالبشرة لأنها في هذه المرحلة تكون حساسة جدا، وكذلك يكون الطفل في هذه المرحلة من العمر أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل: المغص المتكرر الذي يسبب له البكاء المستمر، وكذلك الطفح الجلدي الّذي غالبا ما ينتج عن ارتداء الحفاض، وأيضا تكون القشور الكثيفة على فروة الرأس للأطفال الرضع أو حديثي الولادة.

 

ولكل هذة المشاكل تستطيع الأم استعمال المواد الطبيعية لمحاولة التخلص منها، وخاصة أنها لاتحدث أي آثار جانبية، ولكن بعد استشارة الطبيب خوفا من وجود حساسية لبعض المواد عند الطفل.

 

فوائد زيت الزيتون للأطفال: تنقية البشرة والتخلص من الطفح وعلاج الإمساك

 

إن زيت الزيتون يعتبر من أكثر المواد الطبيعية استخداما للأطفال الرضع فهو يحتوي على دهون غير مشبعة أساسية، ومكونات كثيرة. ويمكن استعمال زيت الزيتون في حالات الأكزيما أو الطفح الّذي يصيب الجلد عند الأطفال، وذلك من خلال تدليك المنطقة المصابة فيعمل ذلك على عدم احتكاك الجلد المصاب مع الحفاض أو الملابس فيساعد في القضاء على الحكة، مما يساهم في تسريع عملية الشفاء.

 

إن معظم الأطفال الرضع يعانون من القشرة التي تصيب فروة الرأس، ولتسهيل زوالها يتم وضع القليل من زيت الزيتون على رأس الطفل يوميا، وبعدها تبدأ القشرة بالنزول تدريجيا، ومن المعروف أن الطفل الرضيع يتم حمله باستمرار، وهذا يسبب له الملع الذي يرهق جسم الطفل، في هذه الحالة نستطيع الاستفادة من زيت الزيتون في تدليك جسم المولود فهو يعمل على منح الراحة لجسم الطفل ومساعدته على النوم لفترات طويلة، ويمتاز زيت الزيتون عن غيره من الزيوت بأنه سريع الامتصاص، وسهل الهضم. كما يزيل زيت الزيتون مشكلة الإمساك التي يعاني منها الرضع وخاصة الأطفال الذين يشربون الحليب الصناعي، وكذلك يفيد في تقوية عضلات الطفل، وزيادة مناعة الجسم من خلال التدليك أيضا.

 

من المفيد جدا تدليك الطفل بالزيت الدافئ بعد الإستحمام لتصفية وتنقية البشرة وشد الجلد، كما أن زيت الزيتون يبعد الإصفرار الظاهر حول العينين والانف والفم، لذلك عليك وضعه لبعض الوقت لمعالجة الاصفرار وجعل البشرة اكثر ليونة ونعومة، إضافة الى أنه يعمل على معالجة التشققات في الانف والاذنين وترطيب بشرة الوجه، ويستعمل للتخلص من الامساك وتنشيط الافرازات.

 

هل من الصحي تدليك الطفل بزيت الزيتون؟

 

إعتاد الآباء والامهات في كل انحاء العالم على تدليك الطفل الرضيع ودهن جسده بزيت الزيتون من دون أن يخلف ذلك أية مشاكل أو مضاعفات. وهناك مجموعة متنوعة من الزيوت التي يمكن استخدامها لتدليك طفلك ويعتبر زيت الزيتون من أفضل هذه الزيوت على الاطلاق، فهو يتمييز بكثرة فوائدة الصحية والغذائية والعلاجية.

 

ويحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية، ما يعزز تفتح مسمات البشرة وجعلها أكثر نضارة، فهو من شأنه أن يغذي البشرة ويرطبها بشكل كبير خصوصا عند الاطفال. في حين يرى بعض الخبراء أن مادة الاحماض من شأنها أن تؤثر على صحة البشرة، فيما يؤكد البعض الآخر عكس ذلك لأنها لم تسجل إصابة جلدية بسبب استخدام زيت الزيتون.

وتبقى الحقيقة أن زيت الزيتون أصبح مادة أساسية  في معظم الكريمات والمستحضرات التجميلية، لذلك لا يمكن القول ان استخدام زيت الزيتون على بشرة الاطفال ليس صحيا.

 

ما هي أفضل النصائح التي يمكنك إتباعها عند تدليك طفلك بزيت الزيتون؟

 

- يجب أن تسبق جلسة تدليك الطفل موعد استحمامه  مباشرة.

تفادي وضع الزيت على أنف طفلك وأذنيه فهي قد تسبب له الالتهابات على عكس ما هو شائع.

- تدليك طفلك بلطف ونعومة وعدم تدليكه بقوة.

- إزالة الخواتم او الاكسسوارات التي يمكنها أن تؤذي طفلك.

- يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة على مستوى كاف من الدفء.

- تفادي دهن الزيت على الاماكن التي تم  فيها اجراء أي لقاحات.

 

اليكم كيفية العناية بالطفل من خلال الروابط التالية: 

 

حرارة الطفل بعد التطعيم طبيعية... وهذا ما يجب أن تقومي به 

مصّ الطفل لاصبعه مشكلة تتعدى العادة السيئة

لماذا لا ينصح بتقميط الطفل بعد اليوم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟